أخبار الجالية

الكفاءات الجزائرية بلندن تجدد التزامها و استعدادها التام للعمل من أجل الجزائر

نظمت الكفاءات الجزائرية المقيمة بالمملكة المتحدة امس السبت يوم دراسي علمي بمقر سفارة الجزائر بلندن، و هذا من اجل تحديد الوسائل التي تمكنهم من جلب خبراتهم و مساهماتهم بغية خدمة وطنهم الام.

و جمع اللقاء الذي رعته سفارة الجزائر بلندن حوالي او اكثر من خمسين إطار جزائري رفيع المستوى يمثلون مجموعة كبيرة من جامعات و قطاعات خدماتية و انتاجية بريطانية مختلفة..

و تم تقديم العديد من المداخلات خلال هذا اليوم الدراسي حول مواضيع اجتماعية و اقتصادية راهنة مثل تطوير الطاقة و الطاقات المتجددة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الصحة و تعليم اللغة الانجليزية في الجزائر.

و اجمع الخبراء على التعبير عن رغبتهم في المساهمة البنائة و الفاعلة التي تعود بالفائدة على الجزائر بمجرد تحديد مطالب مشروعاتية معينة.

و في كلمة القاها خلال افتتاح أشغال هذا اليوم الدراسي بمناسبة يوم العلم الموافق ل 16 افريل..اكد سفير الجزائر بالمملكة المتحدة و ايرلندا السيد “عمار عبة” ان لقاء اليوم يهدف إلى تنظيم مساهمة الجامعيين كونهم من ابناء الجالية الوطنية المقيمة في المملكة المتحدة و لهم دور هام في الجامعات الجزائرية..مؤكدا ان هدفنا حسب قوله هو أن تكون هذه المساهمة مؤطرة و فعالة ..مؤكدا للحاضرين عن دعم الدولة الكلي لعملهم.

و بالمناسبة اظهر بعض المشاركين في اللقاء تقاسم خبرتهم مع الجامعيين الجزائريين خلال السنوات الأخيرة خاصة من خلال الجامعات الصيفية او الخريفية بغية مساعدة الطلبة في الجزائر في مجالات تخصصهم.

و في الموضوع ذاته اكد البعض منهم عن استعداد الكفاءات الجزائرية المقيمة بالمملكة المتحدة لتبادل الابحاث و الاشراف على البحوث كالدكتورا و الماجيستار و كذا استقبال الاساتذة الباحثين الجزائريين في المؤسسات الجامعية البريطانية مع تنظيم محاضرات سنوية في البحث العلمي في الجزائر و هذا بمساهمة رواد البحث العلمي في العالم.

كما طالب بعض الاساتذة من الكفاءات الجزائرية من الجهات المختصة في الميدان حل مشكل البيروقراطية و استقبالهم في ظروف جد محترمة.

و في دردشة خاطفة مع الصحيفة اللندنية الالكترونية”الجيريا برس اونلاين” صرح الخبير و الدكتور “مصطفى كوريبة”بعد تقديمه عرضا يحمل عنوان “بيزنس ايدوكاشين” قائلا “إننا ننظم جلسات تكوين بالجزائر منذ وقت طويل و هناك “تجاوب لدى الشباب المقاول في الجزائر و انا جد متفائل به كونه يحب المغامرة و المبادرة حيث تتوفر لدى البعض منهم مزايا جد مشجعة للغاية، لذا لابدا منا كخبراء ان نستغل فرصة و طموح هذا الشباب الذي يمكن ان نكون منهم مسيرين على مستوى عالي جدا في شتى الميادين مستقبلا. و دورنا كخبراء هو اكتشاف هؤلاء الشباب و دعمهم“.

و ابرز هذا الخبير المعروف عن تدخلاته الجذابة في طريقة شرح مايجب فعله على غرار المشاركين الآخرين في اللقاء الجهود المبذولة من طرف الحكومة من اجل تسهيل تبادل الخبرات بين الكفاءات المقيمة بالخارج و المحلية بهدف مشترك و هو المساهمة في تنمية البلد.

و تخلل هذا اللقاء تدخل تمثيلية جمعية العلماء المسلمين فرع لندن و هي للمرة الاولى من نوعها بكلمة موجزة اوضحوا فيها اهداف الجمعية و ما يستطعون من تقديم خدمات لابناء جاليتنا بالمملكة المتحدة و ايرلندا و لعل ما ميز هذا اللقاء هي كلمة الدكتور قسوم رئيس جمعية العلماء المسلميين الجزائريين من خلال كلمة القاها عبر الفيديو حيث رحب بالجمع و حثهم عن الوحدة و عن خدمة وطننا العزيز كما دعا السلطات الى تقديم تسهيلات لفرع جمعية العلماء ببريطانيا.

و في ختام المناسبة العلمية، اغتنم سفير الجزائر بالمملكة المتحدة السيد”عمار عبة”، فرصة حضور العديد من الباحثين و الاكادميين الجزائريين مؤكدا استعداد الحكومة لدعم وتأطير مساهمتهم قائلا موضحا”يكمن انشغالنا في استمرار الاعمال التي بودر بها”مؤكدا أن تصور الحكومة يهدف إلى إقامة علاقة ثقة “متينة” بين الدولة و الجالية الوطنية المقيمة في الخارج و تطوير الانسجام ضمن الجالية في الخارج من خلال مد “جسور“.

حيث قدم عدد من الأساتذة الجزائريين مداخلات علمية قصيرة، واختتمت التظاهرة بنقاش مفتوح بين السيد السفير”عمار عبة”و الأساتذة التي تمحورت حول انشغالاتهم وطرق إسهامهم في خدمة الوطن.

للاشارة تم يوم الاثنين الماضي بالجزائر عن استحداث بوابة الكترونية خاصة بالكفاءات الوطنية بالخارج من قبل وزير البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال التي ستسمح بخلق تناسق بين القطاعات الوطنية و الكفاءات الجزائرية المقيمة في بلاد المهجر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى