أخبار الجالية

ملف الخليفة يتجاوز كتابة الدولة المكلفة بالجالية و زيارة مرتقبة لوزير الهجرة البريطاني الى الجزائر قريبا

اوضح كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية في الخارج السيد”بلقاسم ساحلي”على هامش زيارته الاخيرة الى لندن في حوار خص به الصحيفة اللندنية الالكترونية”الجيريا برس اونلاين”على عدة نقاط من بينها”ملف” السجناء الجزائريين في بريطانيا و ملف حركة تنقل الاشخاص بين البلدين في اطار تخفيف الاجراءات لمنح التاشيرة و ملف الخليفة…الخ

-س1- ماهي الصعوبات التي تواجهها كتابة الدولة في تنظيم و هيكلة جاليتنا في المهجر؟

*- في الحقيقة لا اعتقد ان هناك صعوبات..و لكن متطلبات العمل لتنظيم الجالية،انها ليست مهيكلة بالقدر الكافي حتى تسمح لنا ان نمر مباشرة الى خطوة متقدمة لتنفيذ مخطط عملنا..فلهذا كانت خطوتنا الاولى هي زيارة الجالية لمعرفة عن قرب انشغالتها و اهتماماتها و لهذا نطالبها دائما بالمزيد ان تنظم و تهيكل نفسها لنتحاور و نتناقش للوصول الى الحلول و التكفل بالجالية في احسن الظروف.

-س2- أكدتم فور تنصيبكم على هذا القطاع انكم ستقومون بتنصيب المجلس الاستشاري للجالية..هل بامكانك ان تحدد لنا الوقت المحدد لهذا التنصيب؟ او بعبارة اخرى اليس كلام فقط.

*- لا لا هو ليس كلام فقط، بل هو مشروع بادر به رئيس الجمهورية و انا شخصيا اعتقد ان جاليتنا لابد ان يكون لها اطار سياسي و تنظيمي حتى يصبح لها قوة اقتراح..و نظرا لاهمية هذا المشروع المتمثل في مجلس الجالية،فكرت ان اخذ بعض الوقت للاتصال مباشرة مع الجالية في الدول التي تتواجد فيها حتى تعطينا صورة او مجموعة اقترحات، لاننا لا نريد ان نشكل هيئة استشارية على شكل هيكل بيروقراطي، بل نريده مجلس عملي و فعال..فزيارتي الى بريطانيا بعد فرنسا لا تكفي بل احتاج الى مزيد من زيارات اخرى الى مختلف الجاليات المتواجدة في الدول الاوروبية و في دول المغرب العربي اضافة الى المشرق العربي ..و هذا ما يتطلب نوعا من الوقت حتى نتمكن من خلالها الوصول الى صيغة نهائية و اخراجه الى النور و يعتبر هذا المجلس بالنسبة الينا من اوليتنا.

-س3- الجالية الجزائرية تطالب الان حقها في السكن..هل توجد في اجندتكم الية لتسهيل هذا المطلب؟

*- الجالية بصفة عامة لها نفس الحقوق مقارنة بالمواطنين المقيمين في الجزائر..فلا يوجد على الاطلاق فرق بين جزائري المهجر و جزائري الجزائر..هناك صيغ مختلفة للحصول على السكن و هذا على اساس وفرة النقود و كذا عن طريق قرض من مختلف البنوك..فلا اعتقد ان ارتفاع اجور ابناء الجالية في بلاد المهجر مقارنة مع الاجور المتحصلة في الجزائر ستؤثر عليهم ..فأواكد لهم ان لهم كل الحقوق للحصول على سكن في الجزائر.

-س4- أين وصل مشروع تعليم اللغة العربية و التاريخ و الجغرافيا و التربية الدينية الذي كان مبرمج على شكل اتفاقية بين كتابة الدولة للجالية و وزارة التربية الوطنية؟

*- لعلمك ان هذا المشروع انطلق منذ اشهر على مستوى موقع خاص بشبكة الانترنت الذي يتكفل بتعليم ابناء الجالية باللغة العربية و مواد التاريخ و الجغرافيا اضافة الى التربية المدنية و البدنية ،حيث طالبنا من ابناء جاليتنا تصفح هذا الموقع لاعطائنا بعض الاقتراحات في حالة ما اذا كان هناك بعض النقائص..كما نحن ايضا على اتم الاستعداد منح اصحاب المدراس هنا في بريطانيا و ايرلندا الكتب المدرسية لابناء جاليتنا و فق المنهج البيداغوجي الجزائري،فلن نتاخر ابدا في هذا المجال الذي هو مستقبل ابناء جاليتنا.

-س5- مسألة نقل الجثامين لا تزال تثير الجدل بين ابناء كل الجالية الجزائرية المقيمة في المهجر و كتابة الدولة المكلفة بالجالية..هل هناك حلول بديلة و سريعة لانهاء هذا المطلب بعيدا عن التنسيق و التعاون مع مؤسسة التامين؟

*- الحلول التي توصلنا اليها في هذا الجانب هو المنتوج بالاتفاق مع مؤسسة التامين الجزائرية و عروضها متوفرة على موقع الانترنت لهذه المؤسسة و بتكلفة 25 اورو سنويا ،كما اعتقد انها احسن طريقة لحل هذا المشكل في حل وفاتهم..اما اذا اتبعنا الطريقة التقليدية فهو كذلك منهج تضماني لاباس به.

-س6- أكيد انكم على علم بمطالب الجالية..خاصة فيما يخص غلاء اسعار تذاكر الجوية الجزائرية من بلد اقامتهم الى وطنهم الام..حيث قامت مؤخرا بعض ابناء الجالية بتصعيد موقفها تجاه مؤسسة الطيران لتخفيض اسعارها..ما هي الحلول العاجلة التي ستقدمونها للجالية على اساس الفعل،وليس الوعود فقط؟

*- اسعار التذاكر ليست مرتفعة فقط في الخطوط الجوية الجزائرية بل في كل الخطوط جزائرية كانت ام غيرها.. فهذه القضية لها بعد تجاري.. فهذا لا يعني اننا نهمل مطالب الجالية..فنحن في اتصال مباشر مع مسؤولي الجوية الجزائرية و مع مختلف الوزارات التى لها علاقة بهذا الشان قصد الوصول الى الحلول المثلى خاصة مع حلول فصل الصيف حتى تتمنكن ابناء الجالية من زيارة وطنهم و زيارة عائلتهم في الجزائر في احسن الظروف الممكنة.

-س7- الجالية الجزائرية تطالب بفتح خط بحري بين بريطانيا و الجزائر..الا تعتقد ان هذا المطلب اصبح من الضروريات؟

فعلا فالجالية لها كل الحق فيما تراه مناسب لها..حيث طلبوا منا بفتح خط جوي بين مانشيستر و الجزائر و كذا بفتح خط بحري بين بريطانيا و الجزائر ..و بكل امانة سانقل انشغالاتهم الى ادارة الجوية الجزائرية لدراسة هذا الطلب و كذلك الى مسؤولي ادارة مؤسسة النقل البحري..و بعدها سنرى ردودهم عن مدى نجاعة هذه المطالب..انا لا اعتقد ان هناك مانع..فالرد اكيد سيكون تجاري و ليس سياسي.

-س8- النقاشات التي لاحظناها تظهر كثيرا من عدم ثقة الجالية الجزائرية في الجهات الحكومية عموما..كيف تفسر ذلك؟

*- المواطن الجزائري دائما معروف بتسرعه للاحكام..و لكن يجب ان نعرف لماذا..فاقول ان سبب التصرفات السابقة هي التي جعلته يفقد الثقة..و دائما اقول ان بلدنا دخلت في اصلاحات سياسية و الهدف منها هو كيفية توسيع دائرة التشاور لاتخاذ القرار لكسب المزيد من ثقة المواطن و هذا يكون بتوفير و تسحين المرافق الضرورية لتقريب الادارة من المواطن..و لهذا نقول لجاليتنا في المهجر..لابدا ان نعمل سويا لايجاد الحلول..فنيتنا صادقة و هناك مشاريع بادرنا بها كتحسين مقرات القنصلية و لا يمكن ان نجهل مجهودات الدولة في هذا المجال..فمثلا شراء مقر جديد للسفارة الجزائرية بقلب لندن و بمواصفات عالية الجودة شيئ صمعة البلد و الجالية ايضا في بريطانيا..و اكيد ان الجالية في بريطانيا اصبحت على علم ان دولة خصصت غلاف مالي معتبر لاقتناء مقر جديد للقنصلية بلندن يليق بجاليتنا و هذا ما نتمناه و نعمل من اجله ان يكون قريبا ان شاء الله قصد تقديم احسن استقبال و خدمة للمواطن الجزائري المقيم في بريطانيا و بعدها اكيد سترجع الثقة بحول الله.

-س9- في هذا المطلب بالذات تساءلت الجالية..لماذا لم يتم شراء مبنى القنصلية اولا بدلا من السفارة؟

*- اكيد كان من المفروض شراء مقر للقنصلية اولا بدلا من السفارة..و لكن الاشكال الذي و قع ان الشروط التي تفرضها السلطات البريطانية على مبنى القنصلية اكثر تعقيدا،و اقل شروطا من شراء السفارة..على اعتبار ان السفارة لا يتواجد فيها جمهور كثير و لهذا اسرعنا في شراء مقر جديد للسفارة و نحن لا نزال في اتصال مباشر مع السلطات البريطانية لتسهيل و انهاء اجراء الشراء..حيث تحصلنا على مكان رائع و بمساحة 4500 متر مربع ..فاذا تحصلنا على التراخيص الكاملة و النهائية في الايام القادمة فسنقوم مباشرة و دون انتظار في اعادة ترميمه و تجهيزه و ربما سيأخذ على اقصى تقدير سنة كاملة حتى يكون جاهزا لخدمة ابناء جاليتنا في بريطانيا ولمدة 100 سنة الى الامام.

-س10- ماهي اهم التوصيات التي توصلت اليها مع الجانب البريطاني خاصة مسالة السجناءالجزائريين في المملكة المتحدة و الذين يبلغ تعدادهم حسب الجهات الرسمية الى 137 سجين؟

*- بصفة عامة تحدثت مع ثلاثة وزارء بريطانيين على عدة مسائل و تطرقنا على اوضاع الجزائريين المقيمين بالمملكة المتحدة بصفة غير شرعية و منهم من يريد العودة الى الجزائر ..كما اكدنا ايضا مع البريطانين ان عملية حجز الرعايا الجزائريين لابدا ان تكون في ظروف حسنة و توصلنا معهم الى ضمانات في هذا الشأن..و تكلمنا معهم عند توقيف او حجز اي جزائري لابدا ان يكون هناك اتصال على الفور و مباشرة بالمصالح القنصلية الجزائرية بلندن او سفارتنا حتى يتمكن من ممارسة حمايتنا القنصلية كما تنص عليها اتفاقية”فينا”وكذا الدستور الجزائري..فنحن في اتصال مباشر مع اخواننا حتى نتكفل بهم و توصلنا ايضا الى مشروع اتفاق مع البريطانيين فيما يخص تسهيل اقامة الجزائريين في بريطانيا.

-س11- ماهي ام النقاشات و الاتفاقات التي توصلتم اليها مع البريطانيين حول ملف السجنناء بصفة خاصة؟

بالفعل البريطانيين طلبو منا ان يكون هناك اتفاق بترحيل السجناء..فالبنسبة لنا من حيث المبدأ غير ممكن على اعتبار لا يمكننا ان نسجن جزائري في الجزائر دون ارتكاب جنحة او جريمة..فنحن نقول فقط اننا نسهر عند احتجازهم بتوفير احسن الظروف لهم و محاكمتهم محاكمة عادلة فاذا ارادو الرجوع الى الجزائر بعد نفاذ عقوبتهم فنحن في اتم الاستعداد لتوفير لهم احسن ظروف الاستقبال و هناك بعض الحالات للجزائريين الذين يقيمون بصفة غير شرعية ربما قد ارتكبوا بعض الجنح الجنائية..فنحن نسهر لحماية حقوقهم الانسانية خاصة عند زيارة ابنائهم او في حالة حدوث طلاق مع زوجاتهم البريطانيات.

-س12- و ماذا عن قضية عبد المؤمن الخليفة؟

*- حتى اكون صريح معك لم نتطرق الى موضوع الخليفة لانه يتجاوز مكانة كتابة الدولة المكلفة بالجالية فهو موضوع قضائي و الامور في هذا الموضوع تجري على قدم و ساق.

-س13- في ذات السياق اتفقتم مع نظرائكم البريطانيين على الشروع في اقرب الاجال في مفاوضات حول تنقل الاشخاص و التي تهدف الى تسهيل اجراءات منح التاشيرات لفائدة مواطني البلدين..كيف ذلك؟ و متى سيكون هذا الاتفاق؟

*- في اطار سياستنا و مقاربتنا الجديدة نفضل دائما ان نسهل حركة تنقل الاشخاص حتى نقلص تقريبا الهجرة غير الشرعية و الحراقة و ما شبه ذلك..فقدمنا مشروع اتفاقية مثلما قدمناه الى فرنسا و اويطاليا و اسبانيا و قدمناه كذلك الى بريطانيا و في خلال المحادثات مع البريطانيين عبروا على استعدادهم الشروع في المفاوضات..حيث ستنطلق المفاوضات في الغضون الايام القليلة القادمة بين خبراء البلدين حول هذه المسالة التي طرحنا فيها عدة تسهيلات لمنح التاسيرات للجزائريين الذين يريدون السفر الى بريطانيا و في نفس الوقت سنقوم بتقديم التسهيلات لرجال الاعمال و من الفئات الخاصة من البريطانيين الذين يريدون زيارة الجزائر.

س14- خلال لقائكم مع البريطانيين اعلنتم عن تدابير جديدة لتسهيل عملية منح التاشيرات خاصة لرجال الاعمال البريطانيين..هل هناك بالفعل قيود تفرضها الجزائر عليهم؟

*- لا يوجد هناك قيود بصفة عامة تفرضها الجزائر على البريطانيين..بل قمنا باعطاء تعليمات في هذا المجال لمنح و تمديد مدة التاشيرة لرجال الاعمال البريطانيين اكثر من 6 اشهر التي قد تصل الى سنتين بالنسبة للذين يريدون زيارة الجزائر بصفة دورية و بدون مشاكل و هذا وفق ما ينص عليه القانون الجزائري.

س15- قمتم بدعوة كاتب الدولة البريطاني للهجرة بزيارة الجزائر قريبا..هل لنا ان نعرف ما فحوى هذه الزيارة؟

*- طبيعة الحال نحن في مواصلة التشاور السياسي مع البريطانيين حول المسائل المتعلقة بالهجرة و المسائل المتعلقة حول ظروف معيشة ابناء جاليتنا في بريطانيا.حيث قمنا بتوجيه دعوة للسيد”ماركر هاربر”وزير الهجرة حتى نعمق هذا المسار للتشاور السياسي و حتى نرتقي بالعلاقات على المستوى الانساني و هو نفس المستوى الجيد فيما يخص الجانب السياسي و الاقتصادي بين البلدين.

– س16- هل ناقشتم مع الجانب البريطاني المدة الزمنية التي تاخذها ادارة الهجرة في دراسة طلب ملف للتاشيرة ام لا؟

*- اكيد طرحنا هذا المشكل على البريطانيين..الا انهم حاولو ان يقدموا بعض الاعذار ..حيث اكدوا لنا ان هناك مهلة لدراسة الملفات و اجراء بعض التحقيقات..ففي هذا المجال قمنا بتحضير مشروع للبريطانيين لتسهيل حركة تنقل الاشخاص و الاقامة في بريطانيا و نتمنى ان تكون نتائج ايجابية في المفاوضات ان شاء الله.

-س17- خلال لقائكم مع البريطانيين تقرر انشاء الية ثنائية للتشاور المنتظم باشراك مصالح قنصلية الجزائر بلندن و السلطات البريطانية المختصة..هل ممكن ان تشرح لنا ما نوعها؟

*- في الحقيقة هذه المواد موجودة في الاتفاقية القضائية الممضاة بين البلدين خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية الى بريطانيا 2006..الا انها لم يتم تفعيلهاالى حد الان..حيث طالبنا ان نتجاوز كل سوء الفهم و الخلافات بين الجانبين بين قنصليتنا في لندن و مصالح الهجرة البريطانية.. و هذا بتخصيص لجنة تقنية من القنصلية العامة بلندن و الممثلة بموظف سامي للتنسيق مع ادارة الهجرة.  

-س18- هناك مشكل كبير تتعرض له الكفاءات و الاطارت الجامعية الجزائرية في بلاد المهجر عن عودتها الى ارض الوطن خصوصا مشكل معادلة الشهادة الجامعية و سلم التدرج..هل انتم على علم بهذا الموضوع؟

*- اكيد انا اعرف هذا الموضوع جيدا فهو مطروح على مستوى الجهات المعنية و سنصل بحول الله الى حلول لهذا المشكل في المستقبل الذي يعد من اوليتنا و اهتماماتنا حتى نمكن ابناء اطاراتنا و كفاءتنا في بلاد المهجر خدمة بلدهم في احسن الظروف.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى