كورونا

معهد باستور يكشف عن العوامل التي أدت إلى الموجة الثالثة من كوفيد-19

أكد معهد باستور الجزائر، أمس الثلاثاء، أن عدة عوامل أدت إلى الموجة الثالثة من كوفيد-19 التي تشهدها البلاد في الأسابيع الأخيرة، من أهمها طبيعة الفيروس المنتشر (المتحور دلتا) الذي أصبح مهيمنا في معظم العينات وكذا التهاون في تدابير الوقاية والتباعد الجسدي.

وأوضح المعهد في بيان له انه في إطار نشاطات المعهد المتمثلة في مراقبة السلالات المتحورة لفيروس كورونا عبر التسلسل عالي الإنتاجية للعينات التي ترد إليه من مختلف الولايات، “أظهرت النتائج الأولية، خلال الفترة الممتدة من مارس إلى ماي، أن المتحور إيتا (B.1.525) الذي كان سائدا في البداية (66.67 %في مارس) أصبح أقل انتشارا مقارنة بالمتحور ألفا (B.1.1.7) الذي انتشر بسرعة فائقة (64.99 % في مايو)”.

وأضاف البيان أن “المتحور دلتا (B.1.617.2 أو المتحور المثير للقلق) والمعروف بالمعدلات العالية لانتقاله كان ذا انتشار طفيف (2 إلى 5? في مايو) وكذا المتحور الآخر المسمى (A.27 أو المتحور الواجب التتبع)”، مشيرا أن “في الواقع، أصبح المتحور دلتا (B.1.617.2) مهيمنا في معظم العينات المرسلة إلى مخابر التسلسل عالي الإنتاجية التابعة لمعهد باستور الجزائر”.

وأشار المعهد، في هذا الصدد، إلى ان “نسبة هذا المتحور قد انتقلت من 6.56% إلى أكثر من 91% من إجمالي العينات الواردة للتحليل التسلسلي، مما يشهد على الدرجة العالية جدا لانتقال هذا المتحور والتي تتزامن مع الموجة التي تمر بها الجزائر حاليا”، مضيفا أنه “سيتم عن قريب إعداد خريطة عن انتشار الفيروس”.

وذكر معهد باستور بـ “الأهمية القصوى للتلقيح ضد كوفيد-19، والتي تعتبر الطريقة الوحيدة لتفادي انتشار الفيروس وظهور سلالات جديدة أكثر خطورة في الأشهر المقبلة” وبأهمية “الاحترام الصارم للقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي (ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي وغسل اليدين المتكرر) من أجل الحد من انتشار الفيروس”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى