كورونا

مسعود بلعمبري: 4500 صيدلية ستقوم بعملية التلقيح عبر الوطن

كشف رئيس نقابة الصيادلة الخواص مسعود بلعمبري عن قرب انطلاق عملية التلقيح ضد الكوفيد بـ 4500 صيدلة موزعة عبر القطر الوطني، مؤكدا أن الجزائر في حالة حرب حقيقية ضد الوباء، ودعا إلى تفعيل حالة الطوارئ الصحية، كما طالب في الوقت ذاته بالترخيص للصيادلة بإجراء الكشف المبكر والسريع عن كورونا لمحاصرة الوباء وتخفيف الضغط على المستشفيات.

كشف بلعمبري في سياق ذي صلة عن اجتماع طارئ اليوم لنقابته مع وزير الصحة لبحث الإجراءات التقنية واصدار مرسوم تنفيذي بشأن بدء عملية التلقيح في الصيدليات، مؤكدا ان العملية ستنطلق قريبا ومن شأنها ان تساهم في تلقيح أكبر قدر ممكن في أسرع وقت للوصول إلى المناعة الجماعية، كاشفا عن استعداد 12 ألف صيدلي ومساعديهم بـ 4500 صيدلية موزعة عبر القطر الوطني لمساهمة في عملية تسريع وتيرة التلقيح.

وقال بلعمبري “إن الجزائر استطاعت بفضل بنيتها التحتية في ميدان الصناعة الصيدلانية تجنب كارثة حقيقية”، مضيفا ان الجزائر كانت سباقة في اقتناء اللقاحات بقرار جريء وشجاع، كما ان بنيتها التحتية سمحت بالاكتفاء الذاتي في صناعة الكمامات والمعقمات والقفازات، وستشرع بداية من سبتمبر المقبل في تصنيع اللقاح الصيني سينوفاك بكميات متوسطة، لتصل في مرحلة ثانية إلى تصنيع كميات كبيرة للتصدير، وانتاج اللقاح الصيني في مرحلة اخرى، وهي انجازات مهمة.

كما طالب ضيف الصباح بالترخيص للصيادلة بإجراء الكشف السريع عن كوفيد لتخفيف الضغط عن المستشفيات وتوجيه الحالات المؤكدة فقط إلى المصالح المختصة.

وعن أزمة الاكسجين كشف بلعمبري أن أحد الخواص اقتنى 2000 مولد للأكسجين، ستصل دفعة منها 500 مولد هذا الجمعة، فيما تصل البقية في غضون 10 ايام، وهي الكمية التي أكد المتحدث ذاته انه ستوزع بالتساوي على الصيدليات عبر القطر الوطني وتباع دون هامش ربح منعا لاي استغلال او مضاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى