ثقافة و مجتمع

إعادة فتح المساجد على المستوى الوطني ابتداء من الاثنين

تقرر إعادة فتح المساجد على مستوى كامل التراب الوطني ابتداء من يوم غد الاثنين, عملا بالتدابير الجديدة الخاصة بجهاز تسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد ــ 19), حسب ما افاد به امس الاحد بيان لمصالح الوزير الأول.

واوضح نفس المصدر ان الـمساجد “تفتح على مستوى كامل التراب الوطني, وذلك مع التقيد الصارم بتدابير وبروتوكولات الوقاية والحماية ضد انتشار فيروس كورونا, لاسيما النظام الوقائي المرافق الذي تم وضعه بالنسبة للـمساجد, والذي يشمل خصوصا منع دخول النساء والأطفال البالغين أقل من 15 سنة والضعفاء صحيا من الأشخاص مع الابقاء على أماكن الوضوء مغلقة وارتداء الكمامة الواقية إجباريا الى جانب استعمال سجادة شخصية”.

كما تتضمن التدابير الوقائية “احترام التباعد الجسدي بين المصلين بمسافة متر ونصف على الأقل والاستعانة بملصقات تتضمن التذكير بالتدابير المانعة والوقائية  وتنظيم الدخول على نحو يسمح باحترام الـمسافة والتباعد الجسدي وكذا تهيئة الدخول والخروج في اتجاه واحد للمرور من أجل تفادي تلاقي الـمصلين ووضع محلول مطهر في متناولهم, بالإضافة الى منع استعمال أجهزة تكييف الهواء والمراوح والتهوية الطبيعية للمساجد وتطهيرها الـمنتظم”.

كما تم التأكيد على وجوب “الفتح المبرمج للمساجد تحت مراقبة وإشراف المديرين الولائيين للشؤون الدينية والأوقاف من خلال موظفي القطاع بالمساجد واللجان المسجدية, بالتنسيق الوثيق مع مصالح الحماية الـمدنية ومصالح الـمجلس الشعبي البلدي وبدعم من لجان الأحياء والحركة الجمعوية الـمحلية”.

علاوة على ذلك, أكدت ذات المصدر انه يمكن للولاة “اتخاذ تدابير الوقاية والحماية, كلما دعت الحاجة, بموجب قرار, وكذا القيام بعمليات تفتيش فجائية للتأكد من التقيد بالنظام الـمطبق ويمكنهم القيام بغلقها الفوري في حالة انتهاك الإجراءات الـمتخذة في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا”.

وفيما يخص جامع الجزائر, فانه “سيستمر في استقبال المصلين خلال الصلوات الخمس فقط”, كما أشار اليه البيان.

وجاء مسعى فتح المساجد بقرار من الوزير الاول, السيد عبد العزيز جراد, في اطار اعتماد تدابير جديدة لتسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا وذلك تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

بواسطة
الجيريا برس / واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى