إقتصاد وطاقة

استقـــرار في سعــــر سلّة” أوبــــك”و البرميل يصل إلى 97 دولار

ارتفعت اسعار سلة منظمة الدول المصدرة للنفط”اوبك”بحوالي 57 سنتا لتستقر عند 41ر97 دولار للبرميل حسبما اعلنته امس الجمعة المنظمة.

وأفادت المنظمة في تقريرها الشهري انها ابقت في جوان الماضي للشهر الثاني على التوالي توقعاتها بشان الطلب العالمي على النفط في حدود 68ر88 مليون برميل يوميا خلال السنة الجارية.

و أوضح التقرير أن مستوى أسعار النفط انخفض في جوان المنصرم للشهر الثالث على التوالي حيث تراجع السعر المرجعي لسلة الاوبك إلى ما دون ال100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ 18 شهرا.

و ترجع المنظمة هذا الانخفاظ في أسعار الخام أيضا إلى تخوفات بشان النمو الاقتصادي العالمي و كذا إلى المضاربة و إلى وفرة العرض في السوق.

وكانت منظمة”أوبك”قد قررت الحفاظ على سقف إنتاجها دون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا في اجتماعها الأخير بفيينا في 14 جوان المنصرم بالرغم من هبوط أسعار النفط إلى ما دون عتبة ال 100 دولار للبرميل.  

وتضم سلة”أوبك” 12 منتجا وهي خام”صحارى”الجزائري والإيراني الثقيل و”البصرة”العراقي وخام التصدير الكويتي وخام”السدر”الليبي وخام”بوني”النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام “مريات”والخام الفنزويلي و”جيراسول”الانغولي و”اورينت”الإكوادوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى