إقتصاد وطاقة

الإتحاد الأوروبي يصادق على برنامجين لدعم قطاعي الصيد البحري و الإدارة في الجزائر

صادقت المفوضية الأوروبية على برنامجين لدعم قطاعي الصيد البحري و تربية المائيات و عصرنة الإدارات العمومية في الجزائر بما قيمته 45 مليون أورو

وحسب ما أكده بيان للمفوضية فإن هذين البرنامجين للتعاون يتعلقان بدعم “تنويع الاقتصاد خاصة القطاعات الواعدة للصيد البحري و تربية المائيات و دعم عصرنة الإدارات العمومية عن طريق إقامة التوأمة مع الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي“.

و تمت المصادقة على هذين البرنامجين خلال اجتماع الدورة السابعة لمجلس الشراكة الجزائري-الأوروبي الذي انعقد ببروكسل بحضور وزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي.

و حسب المفوضية فإن البرنامج الموجه للصيد البحري يأتي تكملة للبرنامج الدائم لدعم و تنويع الاقتصاد الموجه لقطاعات الفلاحة و الصناعات الغذائية و السياحة.

من جهته يهدف برنامج دعم اتفاق الشراكة في مرحلته الثالثة إلى التوأمة المؤسساتية بين الحكومة الجزائرية و حكومات البلدان الأعضاء و كذا الدعم التقني.

كما ذكرت المفوضية بأن المشروعين يمولان في إطار البرنامج الوطني الخاص بالجزائر للفترة 2011-2013 الذي يتوفر على ميزانية إجمالية تقدر ب 172 مليون أورو.

و في تدخله عقب الاجتماع أكد المفوض الأوروبي المكلف بالتوسيع و سياسة الجوار ستيفان فول أن “العلاقات الجزائرية الأوروبية قوية تسمح باحتواء كل المشاكل بيننا و الحديث بكل ثقة“.

و قال فول “نحن نقدر مسار الإصلاحات الجارية في الجزائر و كررنا بأن الإتحاد الأوروبي مستعد لدعم تصور يستجيب لحاجيات الجزائر“.

كما أعرب عن آمال الاتحاد الكبيرة بشأن الإصلاحات الاقتصادية في الجزائر مما قد يشجع كما قال الاستثمارات الوطنية و الأجنبية الخاصة.

و نوه فول في الأخير بمخطط عمل السياسة الأوروبية للجوار مع الجزائر معربا عن أمله في أن تتوج المفاوضات بين الطرفين في أقرب الآجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى