إقتصاد وطاقة

الإصلاحات التنظيمية: محور لقاء وزير الصناعة الصيدلانية بالشركاء الاجتماعيين

استقبل وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، أمس الثلاثاء، أعضاء من المكتب الوطني الجديد للنقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص “سنابو” كما استقبل أيضا بعثة من الفدرالية الوطنية للفشل الكلوي.

وحسبما جاء في بيان للوزارة، بحث بن باحمد مع أعضاء من المكتب الجديد الوطني للنقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، مرؤوسة بالدكتور بلعمبري مسعود، الإصلاحات التنظيمية التي شرعت فيها الوزارة والإتاحة المستمرة للمواد الصيدلانية.

أن اللقاء شكل “فرصة من أجل تعميق التشاور مع النقابة فيما يتعلق بموضوع الإصلاحات التنظيمية التي شرعت فيها وزارة الصناعة الصيدلانية، لاسيما تلك التي لها صلة بقائمة الأدوية التي لا تستلزم وجود وصفة طبية، بغية تقليص اللجوء إلى التطبيب الذاتي، بالإضافة إلى إنشاء المدونة الوطنية للمواد الصيدلانية من أجل حل الإشكال المتعلق بالالتباس والخلط الواقع مع المكملات الغذائية ومواد التغذية المحددة”.

من جهة أخرى، تم طرح القضايا المتعلقة بالإتاحة المستمرة للمواد الصيدلانية وأيضا المراقبة والضبط لدائرة التوزيع من خلال تعزيز المفتشيات في الميدان.

وفي هذا الشأن، حث الوزير الصيادلة الخواص على الإبلاغ عن أي ممارسة للبيع المشروط والمضاربة والاحتفاظ بالمنتوج من خلال المنصة الإلكترونية الموجودة تحت تصرفهم: requetemedic@miph.gov.dz.

وأشار البيان إلى أن “الطرفين اتفقا أيضا على تعزيز التعاون، لاسيما على مستوى المرصد الوطني لليقظة لإتاحة المواد الصيدلانية من أجل توقع أي ضغط في التوريد ولضمان إتاحة مستمرة، خاصة فيما يتعلق بالأدوية الأساسية”.

وفي بيان آخر منفصل، استقبل الوزير بن باحمد بعثة من الفدرالية الوطنية للفشل الكلوي يترأسها رئيس الجمعية، بوكوس محمد.

وأوضح البيان أن الوزير أسدى توجيهات لضمان “المطابقة على المستلزمات الطبية الضرورية لمرضى الفشل الكلوي وإتاحتها وأيضا إنتاجها”.

وأضاف المصدر أن اللقاء أفضى إلى الاتفاق على “التحديث الضروري للتكفل بهذا المرض المزمن، لاسيما إشكالية السعر المرجعي لبعض الأدوية التي تدخل في البروتوكول العلاجي للذين يقومون بالغسيل الكلوي”.

من جهة أخرى شكلت الوقاية على المستوى المدرسي أحد النقاط التي تم التطرق لها من خلال الدور الذي يمكن للوزارة أن تلعبه في إنتاج وإتاحة شرائط الكشف الخاصة بهذا المرض.

وذكر البيان أنه سيتم تنظيم اجتماعات عمل شهرية بالتنسيق مع الفدرالية الوطنية لمرضى العجز الكلى من أجل ضمان متابعة اشكاليات المعالجة والمستلزمات الطبية الأساسية بالنسبة لهؤلاء المرضى.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى