إقتصاد وطاقة

التوقيع بسطيف على اتفاق جزائري- صيني لإنجاز مدرسة وطنية لمهن الأشغال العمومية

تم امس الأحد بسطيف التوقيع اتفاق شراكة يتضمن دراسة و إنجاز مدرسة وطنية لمهن الأشغال العمومية بين الجزائر و الصين بحضور وزير الأشغال العمومية، السيد عمار غول.

وقد تم التوقيع على اتفاقية الشراكة هذه بحضور السلطات المحلية و ممثلين عن السفارة الصينية بالجزائر من طرف المدير العام للطرق السريعة من الجانب الجزائري و مدير المؤسسة الصينية “تشاينا ستايت كونستراكشن إنجنيورين كوربورايشن”،حسب ما لوحظ.

و أوضح المدير العام للوكالة الوطنية للطرق السريعة السيد أحمد زياني أن توقيع اتفاقية الشراكة هذه يندرج في إطار التدابير المرافقة المعتمدة برسم مشروع إنجاز الطريق السيار شمال جنوب.

وأشار السيد عمار غول في نهاية زيارة العمل التي قام بها اليوم إلى ولاية سطيف إلى أن هذه المدرسة الوطنية التي ستطلق ورشة بنائها”قريبا”ستقدم تكوين”على الخريطة”للمؤسسات العمومية أو الخاصة المختصة في الأشغال العمومية والإدارة و الجماعات المحلية مضيفا بأنه سيتم توسيع نطاق العمل في المرحلة الثانية ليشمل مهن البناء والري.

وحسب السيد غول،فإن هذه المدرسة الوطنية المرتقب إقامتها بموقع”استراتيجي”يربط بين الطريق السيار شرق-غرب و جامعة سطيف ستتدعم بجميع وسائل الرفاهية الضرورية من أجل تكوين “أكثر ملاءمة“.

وأشار السيد غول إلى أن إنجاز هذه المؤسسة سيسمح”باستعادة بعض المهن التي بدأت تنقص في الجزائر”و كذا بالتحكم في التكنولوجيات الجديدة المستعملة في الأشغال العمومية مذكرا في ذات السياق بأهمية إعادة الكفاءة لليد العاملة المحلية.

وأضاف الوزير بأن التكوين في هذه المدرسة الوطنية يخضع لمعايير صارمة موضحا بأن التكوين”سيتم وفق احتياجات سوق العمل و كذا متطلبات الاقتصاد الوطني“.

وأكد وزير الأشغال العمومية في تصريح لوأج بأن هذه المدرسة الوطنية بالإضافة إلى المدرسة العليا للإدارة في الأشغال العمومية و مركز مراقبة جودة الأشغال العمومية سيتم الشروع فيها “خلال سنة 2013“.

وقام وزير الأشغال العمومية خلال زيارته للمنطقة بفتح أمام حركة المرور محول الهضاب الواقع قرب جامعة الهضاب. وأشار السيد غول بعين المكان إلى أثر هذا التقاطع الجديد مع الطريق السريع شرق-غرب و الطريق الوطني رقم 5 حيث سيخفف من اختناق حركة المرور بمدينة سطيف.

كما قام أيضا بفتح أمام حركة المرور شطر طريق على مسافة 32 كلم يربط بين الطريق الولائي رقم 140 و الطريق الوطني رقم 5 حيث تطلبت أشغال تدعيمه استثمارا عموميا بقيمة 500 مليون د.ج.

وقد تفقد وزير الأشغال العمومية العديد من ورشات تمتين و تقوية الطرق الوطنية من بينها الطريق الوطني رقم 74 (بوفروج-بني ورتيلان شمال الولاية) على 26,5 كلم و الطريق الوطني رقم 76 (بوفروج-قنزات).

و تفقد السيد عمار غول كذلك ورشة إنجاز شطر الطريق الوطني رقم 9 بين عموشة بالقرب من تيزي نبشار و الحدود الإدارية لولاية بجاية على مسافة 15 كلم حيث ألح بعين المكان على أهمية احترام معايير الإنجاز وتسليم المشاريع في الآجال المتعاقد عليها.

وأعلن الوزير بالمناسبة عن الشروع”قريبا”في أشغال إنجاز طريق سريع يربط ولاية سطيف بولايتي جيجل و باتنة و أن هذه الورشات سيتم إطلاقها خلال عام 2013، حسب ما أشار إليه السيد غول الذي أبدى ارتياحه “للتقدم الكمي و النوعي”لإنجازات مدينة سطيف في مجال المنشآت القاعدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى