إقتصاد وطاقة

الجزائر تحتضن الندوة الوزارية للحوار 5+5 حول الامن الغذائي

تعقد مجموعة بلدان غرب المتوسط يوم الأربعاء بالجزائر اول ندوة وزارية حول الفلاحة و الامن الغذائي حسبما جاء اليوم الثلاثاء في بيان لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية.

و تخصص هذه الندوة لوضع “فرع رفيع المستوى” يعنى بالفلاحة و الأمن الغذائي في إطار الحوار 5+5 الذي يضم إلى جانب الجزائر كلا من تونس و ليبيا و المغرب وموريتانيا من الضفة الجنوبية و اسبانيا و فرنسا و مالطا و البرتغال و ايطاليا بالنسبة للضفة الشمالية.

و سيشكل هذا “الفرع الرفيع المستوى” للأمن الغذائي مرجعا توجيهيا للقيام بأعمال مشتركة ذات الفوائد المقتسمة حيث سيتم من خلاله خلق “شروط أمن غذائي إقليمي مستدام بهدف ضمان الأغذية الاساسية لجميع سكان البلدان العشرة الشريكة من أجل حياة سليمة و فعالة“.

و ستمكن النقاشات التي ستنشط من الخروج بمقاربة مشتركة حول الأمن الغذائي و التي تشرك الابعاد الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و الأخلاقية كما ستعنى بالخصوصيات التي تقدمها على الصعيدين الإقليمي و شبه الإقليمي“.

كما ستكون الندوة فرصة لقراءة و تبني توصيات ورشة الخبراء التي عقدت يومي الإثنين و الثلاثاء بالجزائر و التي دعت إلى وضع “استراتيجية مشتركة” مرفوقة بإجراءات ملموسة” لضمان الامن الغذائي ل300 مليون شخص يعيشون في عشرة بلدان بالمنطقة الغربية للمتوسط.

و تنظم هذه الندوة الوزارية للحوار 5+5 حول الفلاحة و الأمن الغذائي في إطار الحوار بين بلدان غرب المتوسط طبقا لنتائج الندوة الوزارية العاشرة لوزراء خارجية 5+5 التي انعقدت بنوقشوط في 16 أفريل 2013 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى