إقتصاد وطاقة

الجزائر ستعالج تراجع انتاج حقولها الغازية

أكد وزير الطاقة و المناجم يوسف يوسفي يوم الإثنين أن الجزائر ستعالج مسالة تراجع انتاج حقولها الغازية من خلال اللجوء إلى تقنيات خاصة من أجل الحفاظ على مستوى انتاجها.

و في معرض رده على الاسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني حول انخفاض الانتاج بحاسي الرمل الذي يعد اكبر حقل غازي بالجزائر أقر يوسفي ضمنيا بانخفاض الضغط على مستوى الحقل مضيفا انه سيتم استعمال تقنيات من اجل الحفاظ على مستوى الانتاج.

و صرح في هذا الصدد بانه “من الطبيعي ان يشهد انتاج الحقول انخفاضا مع مرور الوقت الا اننا سنستعمل تقنيات من اجل الحفاظ على مستوى الاستخراج”. كما اشار إلى ان الجزائر قد شرعت في انشاء عدة وحدات لضغط الغاز من اجل الرفع من انتاجها الغازي.

و كان مجمع سوناطراك قد وقع في نهاية شهر اكتوبر عقدا بقيمة 668 مليون دولار مع مجمع بيتروفاك-بوناتي من اجل انجاز وحدة لضغط الغاز بحقل ألرار بولاية اليزي.

و سبق لسعيد سحنون نائب رئيس النشاط القبلي بسوناطراك ان أكد في نهاية شهر اكتوبر بانه تم تعزيز حقل حاسي الرمل بوحدتين لضغط الغاز من اجل مواجهة انخفاض انتاجه.

و في المجموع تعتزم سوناطراك انجاز اربعة مصانع لضغط الغاز في حاسي الرمل. و تشير الارقام التي نشرتها مؤخرا الصحافة الدولية المتخصصة إلى ان انتاج هذا الحقل الغازي الكبير الذي اكتشفته شركة طوطال سنة 1956 قد انخفض إلى 52 مليار متر مكعب سنة 2012 بعد ان سجل 75 مليار متر مكعب سنة 2008 بسبب كثافة الانتاج منذ سنوات من قبل.

كما تم تزويد حقل غازي ثاني عين صالح للغاز الذي تم تطويره بالشراكة بين سوناطراك و بريتيش بيتروليوم البريطانية و النرويجية ستاتويل بوحدة لضغط الغاز تم انجازها من قبل الشركة البريطانية بيتروفاك.

و يعتزم المجمع الجزائري ايضا انشاء وحدة اخرى لضغط الغاز بالنسبة لمركب تيغنتورين بين بريتيش بيتروليوم و ستات أويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى