إقتصاد وطاقة

الشروع في أشغال انجاز مصنع لتكرير النفط ببسكرة

تم يوم الأحد ببسكرة الانطلاق الرسمي لانجاز مصنع تكرير بمدينة بسكرة بطاقة 5 ملايين طن/سنويا مع بداية انطلاق أشغال التهيئة التمهيدية لمركب البتروكمياء المستقبلي.

و تتعلق الأشغال بانجاز وحدة للتكرير بطاقة 5 ملايين طن/سنويا ببلدية العطية و مستودع للاحتياطات الاستراتيجة بطاقة 300000 متر مكعب على مستوى بلدية بطام بولاية باتنة المجاورة و تحويل المياه انطلاقا من سد منبع الغزال. و تقدر تكلفة هذه العمليات 35 مليار دينار في حين أن التكلفة الإجمالية لانجاز المركب تبلغ حوالي 240 مليار دينار حسب المسؤولين المشرفين على المشروع.

في هذا الصدد صرح الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد الحميد زرقين أنه من المرتقب أن تستكمل هذه الأشغال في ظرف 24 شهرا في حين أن عملية تشغيل مركب البتروكمياء لبسكرة قد برمجت لسنة 2018 على أكثر تقدير.

و قد اوكلت أشغال انجاز وحدة التكرير ببسكرة لفرعين تابعين لسوناطراك و هما مؤسسة الهندسة المدنية و البناء و المؤسسة المختصة في الأشغال البترولية الكبرى.

و خلال زيارة التفقد التي قادته إلى مختلف ورشات المشروع أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك على التعجيل برفع كل العراقيل التي تحول دون السير الحسن لتسيير أشغال التهيئة خصوصا الحصول على عقود ملكية الأراضي التي من المفروض أن تنجز عليها المشاريع الهيكلية.

و يندرج مشروع انجاز مركب البتروكمياء بمدينة بسكرة في إطار برنامج وطني حول انجاز أربع وحدات للتكرير اثنتين منها بمدينة تيارت و أخرى بمدينة غرداية بهدف رفع الإنتاج الوطني في مجال المواد البترولية و الوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى