إقتصاد وطاقة

المنظمة تؤكد على ضرورة ترقية القطاع الخاص و مكافحة البطالة في الدول العربية

أكدت منظمات ارباب العمل العربية اول امس الاثنين بالجزائر على ضرورة ترقية القطاع الخاص لرفع تحدي بعث العرض في مجال التشغيل في الدول العربية.

و اشار رئيس الكنفدرالية الوطنية لأرباب العمل الجزائريين، السيد محمد سعيد نايت عبد العزيز، على هامش الدورة ال40 لندوة منظمة العمل العربية يقول “من الضروري رفع تحدي ترقية التشغيل الذي يجب ان يتطور في مجال تعزيز ديناميكية القطاع الخاص المولد للنمو الاقتصادي و لمناصب الشغل“.

و دعا السيد نايت عبد العزيز و هو ايضا رئيس لجنة رجال الاعمال في الدورة ال40 لندوة منظمة العمل العربية الى تطبيق استراتيجية مدمجة بالتشاور مع مجموع المتدخلين الاقتصاديين و تشجيع الاستثمار من خلال تحفيزات جبائية و اصلاح القطاع المالي و بعث انشاء المؤسسات.

و دعا ايضا الى مراجعة القانون حول الاستثمار و انشاء بنوك للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة و اخرى للاستثمار لتسهيل الاستثمار.

و حسب رئيس الكنفيدرالية فانه ينبغي على الجزائر “ان تعد ما لا يقل عن 5ر1 مليون مؤسسة صغيرة و متوسطة” لتعزيز النمو الاقتصادي. و ركز على ضرورة تحسين “تشغيل الشباب” من خلال تخصيص تكوينات تستجيب للحاجيات المستقبلية لسوق العمل.

و قال المصري عبد الستار اشرة و هو مستثمر في الاتحاد العام لغرف التجارة المصرية ان الثورة المصرية ابرزت تحديات جديدة للبلاد.

و بعد هذه الاضطرابات اشار الى ان نسبة البطالة ارتفعت و ان الدولة غير قادرة على انشاء مناصب شغل جديدة“.

و لتحقيق النمو الاقتصادي قال ان الدولة تعتمد على القطاع الخاص مشيرا الى الضرورة الملحة بالنسبة للعمال “ان يتفاهموا لصالح الجميع“.

و اردف يقول انه “يجب اقامة علاقة عادلة بين الطرفين. و لو لا القطاع الخاص لما كان بإمكان المواطن المصري العيش بمصر“.

و في نفس السياق اشارت ممثلة المتعاملين الاقتصاديين لسلطنة عمان في هذه الدورة السيدة سحر الكعبي الى اهمية تطوير القطاع الخاص في دول الخليج لامتصاص البطالة.

و قالت ان “مواطني الخليج يفضلون العمل في القطاع العمومي حتى و ان اضطروا للبقاء دون عمل لبعض الوقت في انتظار منصب عمل عوض العمل في مؤسسة خاصة لان الاجور جد مرتفعة“.

و ابرز رئيس لجنة التشغيل و العلاقات الاجتماعية بالكنفدرالية العامة للمؤسسات بالمغرب السيد بن غنام اهمية القطاع الخاص في سوق التشغيل بالمغرب قبل الازمة الاقتصادية العالمية مشيرا الى ان هذه الازمة اضعفت هذا القطاع و “قللت بصفة معتبرة من قدرته على خلق مناصب شغل“.

و اكد يقول “اليوم تمت مباشرة مبادرات جديدة لبعث القطاع”. و اردف يقول “كوننا دولا عربية فإننا نواجه مشاكل مشتركة و نحاول ان نتعاون لإيجاد حلول مشتركة“.

كما ستعكف لجنة رجال الاعمال للدورة ال40 لندوة منظمة العمل العربية على دراسة ملفين هما انشاء مناصب الشغل و الحفاظ عليها و كذا الترتيبات في مجال الحماية الاجتماعية مع عرض التجربة الجزائرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى