إقتصاد وطاقة

بن حمادي “يأمل” في “حل قريب” لملف قضية جازي

أعرب وزير البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال موسى بن حمادي امس الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن أمله في التوصل لحل لما يعرف بـ” قضية المتعامل الثاني في الهاتف النقال جيزي “.

وأوضح بن حمادي على هامش عرض مشروع اتفاقية في مجال الإعلام والاتصال مع نظيره المصري محمود هاني أن قضية المتعامل الثاني في الهاتف النقال جازي”لم تكن ضمن فحوى مشروع الاتفاقية التي ستوقع بين الجزائر و مصر قريبا”مشيرا إلى أن”تسيير ملف القضية موكل حاليا إلى وزارة المالية” معربا بالمناسبة عن أمله في أن يجد ملف هذه القضية الحل في أقرب الآجال أي”خلال أسابيع أو الشهر القادم” .

وكانت الجزائر أوكلت عملية تقييم جازي إلى مكتب الأعمال الدولي”شارمان و سترلينغ أل.أل.بي-فرنسا” إلا انه و بمقتضى بند السرية لم يكشف الطرفان حتى اليوم عن قيمة جازي.

و كان وزير المالية كريم جودي قد أكد شهر سبتمبر الماضي أن المفاوضات التي تقوم بها الجزائر من اجل إعادة شراء 51 % من المتعامل الثاني في الهاتف النقال جازي “لا زالت مستمرة”. و كانت محكمة الجزائر قد فرضت غرامة جديدة بقيمة 3ر1 مليار دولار على أوراسكوم تيليكوم.

تجدر الإشارة إلى أن المجمع الروسي فيمبيلكوم قد وافق على التنازل للدولة الجزائرية على الأغلبية من رأسمال جازي “شريطة سعر مقبول”.و كان المالك السابق لجيزي قد حدد قيمة بيع الحصة ب8ر7 مليار دولار.

في سنة 2010 ، أكدت السلطات الجزائرية أنها ستمارس حق الشفعة على جازي بعد أن أعلنت الشركة الأم أوراسكوم تيليكوم الجزائر أنها ستتنازل عن فرعها الجزائري للمتعامل “أم تي آن “من جنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى