إقتصاد وطاقة

تحديد حوالي خمسين مناولا وطنيا لمصنع رونو بوهران

تم تحديد حوالي خمسين مناولا وطنيا لمرافقة مشروع إنشاء مصنع رونو للسيارات بأولاد تليلات (وهران) حسبما ذكر امس الأربعاء مسؤول بالقطاع.

و قال السيد بشير دهيمي رئيس مجلس إدارة شركة تسيير مساهمات التجهيزات الصناعية و الفلاحية “ايكيباج” في هذا الصدد”اننا نعمل مع الشركة الوطنية للسيارات الصناعية و خبراء رونو لاختيار هؤلاء المناولين المحتملين لتوفير مكونات و قطع غيار المركبات“.

و أكد المسؤول خلال ندوة صحفية جمعت المساهمين في المشروع أن الهدف يتمثل في تطوير شبكة للمناولة الوطنية ليس فقط على مستوى المصنع بل عبر التراب الوطني أيضا.

و بعد أن وصف هذا الفرع الصناعي”برهان حقيقي لصناعة السيارات في الجزائر”أكد السيد دهيمي أن تشجيع بروز هذا النشاط سيسمح بتغطية الإحتياجات من قطع الغيار للسيارات الخاصة وكافة المركبات.

و ستقوم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي سيتم اختيارها بصناعة المكونات الكهربائية و الزجاج و القطع البلاستيكية و البطاريات و مختلف القطع المطاطية و غيرها.

و اعتبر من جهته الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية السيد حمود تازروتي أن هذه الشراكة الصناعية تشكل”فرصة ممتازة”بالنسبة للشركة إذ ستسمح لها باكتساب المهارة في صناعة السيارات الخاصة إضافة إلى اختصاصها في صناعة المركبات الصناعية“.

و فيما يخص المؤسسة المختلطة الجزائرية الفرنسية”رونو ألجيري بروديكسيون”التي ستستثمر في هذه المشروع أشار السيد دهيمي إلى أنه سيتم إنشاؤها في الأيام المقبلة مضيفا أن المصنع سينتج أول سيارة في نوفمبر 2014.

و يملك الجانب الجزائري في هذه الشركة المختلطة نسبة 51 % من خلال الشركة الوطنية للسيارات الصناعية (34 %) و الصندوق الوطني للاستثمار (17 %) و المصنع الفرنسي 49 %.

و سيكلف هذا المشروع اجمالا عدة مئات ملايين أورو من بينها 50 مليون أورو في المرحلة الأولى و هي مرحلة تركيب السيارات مع نوع واحد”سامبول”إلى غاية بلوغ عشرة أنواع في الأجال المحددة.

و صرح السيد أرنو جايجر المدير المساعد لبرنامج مجموعة”انتري”لرونو انه تم توزيع الاستثمار”وفقا لمختلف مراحل المشروع.

و ستكلف المرحلة الأولى في حدود 50 مليون أورو من الاستثمارات و ستقدر المراحل المقبلة بعدة مئات ملايين أورو“.

و في رده على سؤال حول امتياز الثلاث سنوات الذي تحصلت عليه رونو في السوق الجزائرية أوضح السيد جايجر أن الأمر يتعلق بالفعل”بامتياز انتاجي و ليس تجاريا”مؤكدا أن اطلاق مثل هذه الصناعة لا يحتاج إلى منافسة.

وسيتسنى لمصنع رونو المستقبلي -بقدرة انتاج أولية تقدر ب 25.000 سيارة/سنويا-انتاج في مرحلة ثانية 75.000 سيارة/سنويا في أفق 2019-2020 مع ادراج مهن جديدة في المطالة و الطلاء و الانسحابية و هي مرحلة”هامة”حسب السيد دهيمي.

و بشأن الانعكاسات الايجابية لهذا المشروع أضاف أنه سيسمح لدى تشغيل المصنع باستحداث 500 منصب شغل و 10.000 أخرى في الآجال المحددة.

كما أوضح أن المورد البشري الجزائري سيستفيد من تحويل مهارة الخبراء الفرنسيين لشركة رونو المصنفة في المرتبة الثالثة في قائمة صانعي السيارات على المستوى العالمي (مجمع رونو-نيسان).

و بدوره ذكر السيد حسان حداد المدير العام للصندوق الوطني للاستثمار بمجالات تدخل الصندوق عبر مساهمات في ثمان حقائب لا سيما في قطاعات الصناعة و المالية و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال و الفلاحة و النقل.

و أوضح أن هذه الشركة المختلطة تمثل”فرصة هامة”بالنسبة للصندوق لمرافقة هذا المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى