إقتصاد وطاقة

تير يدعو إلى تطوير الثقافة البنكية والمالية بالجزائر

دعا رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير، أمس الاثنين، إلى تطوير الثقافة البنكية والمالية بالجزائر من أجل امتصاص الأموال المتداولة في السوق الموازية ودفع عجلة الاستثمار.

وخلال استضافته بمنتدى “الجزائر الآن” قال تير أنه يتعين استرجاع الأموال المتداولة في السوق غير الرسمية باللجوء إلى “طرق ذكية” معتبرا أن الأمر “مرتبط بثقافة النظام البنكي والمالي في البلاد” وهي ثقافة تعرف، حسبه، “تخلفا كبيرا جعل الاقتصاد الحقيقي لا يتطور، وهو ما يتطلب الآن تغيير بعض السلوكات المحبطة لفعل الإنتاج أو الاستثمار”.

ولفت تير إلى وجوب التفريق بين مفهومي الاقتصاد غير الشرعي والاقتصاد الموازي، حيث يعتمد الأول على الغش في المعاملات والتهرب الضريبي ويخص الثاني عدم إدراج الأموال في السوق الرسمية والنشاطات التجارية العائلية والمنزلية أو غير المصرح بها.

ودعا تير في هذا الإطار لوضع نموذج وطني لتقييم الاقتصاد الموازي واعتماد الذكاء الاقتصادي من خلال تطوير سلوك البحث عن المعلومة وأنماط البحث وتطوير مراكز بحث لدى الشركات الكبرى.

من جهته ذهب عبد الحكيم براح، رئيس لجنة مراقبة عمليات البورصة ورئيس لجنة الحوكمة المالية والسياسات الاقتصادية بالمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن تمويل الاقتصاد من طرف الخزينة لابد أن يكون تكميليا للتمويل البنكي, مشيرا إلى ضعف الثقافة المالية لدى المتعاملين.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى