إقتصاد وطاقة

رئيس البنك العالمي يؤكد سعيه إلى القضاء على الفقر المدقع في حدود سنة 2030

أكد رئيس البنك العالمي السيد جيم يونغ كيم اول امس الخميس أن مؤسسته تسعى لجعل من القضاء على الفقر المدقع في حدود سنة 2030 إحدى أولوياتها الكبرى.

و في ندوة صحفية عقدها عشية اجتماع الربيع للبنك العالمي بواشنطن أكد السيد كيم انه علاوة على هذا الهدف يتعلق الأمر بترقية رفاه متقاسم من خلال تشجيع نمو في مداخيل كل بلد يدخل في فئة ال40 بالمائة الأكثر فقرا.

و اعتبر مع ذلك انه إذا كان باستطاعة هذا العالم وضع حد للفقر المدقع على مدى جيل واحد ستكون المهمة صعبة و ستتطلب حنكة و عزم و قادة متبصرين.

و في تقييمه للوضع الاقتصادي الحالي أوضح مسؤول البنك العالمي انه بعد مرور أكثر من أربع سنوات من ظهور الأزمة المالية تبقى البلدان ذات الدخل المرتفع عرضة لمستوى عالي من البطالة و النمو الضعيف و وضعية اقتصادية هشة.

أما فيما يخص البلدان المتطورة فأكد أنها تسجل نتائج جيدة نوعا ما حيث من المنتظر أن يبلغ مستوى نموها نحو 5ر5 بالمائة سنة 2013 لتتعزز أكثر و تبلغ 6 بالمائة تقريبا في حدود 2015.

و أوضح بهذا الصدد أن البلدان النامية تساهم حاليا بأكثر من النصف في نمو الاقتصاد العالمي كما سجل انه في إفريقيا 25 بالمائة من البلدان شهدت نموا بنسبة 7 بالمائة أو ما يفوق و أن عدد منها توجد من بين بلدان العالم الأكثر نجاعة من حيث النمو.

و في عودته إلى مسألة الفقر المدقع أوضح ذات المسؤول أن ذلك يتطلب ثلاث عناصر منها دفع وتيرة النمو في البلدان النامية.

و أشار إلى أن هذا النمو يجب أن يترجم من جهة أخرى بتقليص للفقر واستحداث مناصب الشغل مضيفا أنه ينبغي بالتالي تفادي الصدامات المحتملة مثل الكوارث المناخية أو أزمات غذائية أو طاقوية أو مالية جديدة.

و أكد رئيس البنك العالمي على ضرورة مباشرة إصلاحات أخرى من خلال رفع الاستثمارات في مجال المنشآت و كذا في مجال التربية و الصحة و العمل على أن يستفيد الفقراء من ثمرات النمو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى