إقتصاد وطاقة

سنطالب بحق الشفعة في “نجمة” إذا إنتقلت ملكية الوطنية بصورة كلية إلى قطر للإتصالات

أعلن وزير المالية كريم جودي امس الإثنين أن الجزائر ستطالب بحقها في الشفعة على الفرع الجزائري”نجمة” التابع للمجموعة الكويتية”الوطنية للإتصالات”في حال ما إذا باعت مجموع أسهمها للمتعامل القطري للهاتف النقال قطر للإتصالات الذي يحوز على 51 بالمئة من رأسمالها منذ 2007.

و لدى سؤاله حول ما إذا ستطالب الجزائر بحقها في الشفعة على نجمة بعد إبرام اتفاق ضمني مكن من شراء 49 بالمئة من الراسمال المتبقي للمجموعة الكويتية”الوطنية”من قبل قطر للإتصالات أكد الوزير أنه “في حال ما إذا اشترت قطر للإتصالات الوطنية فإنه سيحدث تغيير في الإسهام و بالتالي سيكون هناك تطبيق للقاعدة 51/49 بالمئة“.

و جاء تدخل الوزير على هامش اللجنة السابعة الجزائرية الكويتية التي تعقد حاليا في الجزائر.

و في مارس 2007 أصبحت شركة قطر للإتصالات تحوز على أغلبية الأسهم للوطينة بنسبة 51 بالمئة مما سمح لها بالحصول على 80 بالمئة من أسهم”نجمة”.

و قدمت المجموعة القطرية التي تسعى إلى تسجيل حضور قوي ببلدان المغرب العربي عرض لشراء المجموعة الكويتية قصد امتلاك مجموع راسمالها بعدما كانت قد اشترت متعامل الهاتف النقال”التونسية“.

و قد أعطت سلطات الضبط الكويتية الضوء الأخضر لعملية البيع التي يقدر مبلغها ب 8ر1 مليار يورو اي 622 مليون دينار كويتي حسب تقدير الأسواق المالية.

و اعتبر جودي أن الأمر سابق لآوانه لاتخاذ قرار حول هذه المسألة.و أردف يقول”علينا أن ننتظر متى سيتم تقديم الطلب. في الوقت الراهن لم يردن أي خبر حول طلب القطريين“.

و أوضح في هذا السياق”ان هذه المسألة غير مطروحة بالنسبة لقطاع المالية.يجب النظر فيها على مستوى وزارتي الإتصالات السلكية و اللاسلكية و الإستثمار”.

و كانت الوطنية قد تحصلت على رخصة لاستغلال الهاتف النقال في دسيمبر 2003 في الجزائر بفضل عرض قدر ب 421 مليون دولار. و لم تقم بالإطلاق التجاري لنجمة الا في سنة 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى