إقتصاد وطاقة

سوناطراك تعتزم استيراد مليوني طن من المازوت سنة 2012

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك للمحروقات عبد الحميد زرقين أن سوناطراك تعتزم استيراد نحو مليوني طن من المازوت سنة 2012 من أجل مواجهة الطلب الوطني الكبير على هذا الوقود.

و أوضح زرقين بمناسبة الزيارة التي قادته إلى ولاية سكيكدة ان كميات الوقود التي سيتم استيرادها سنة 2012 ستبلغ مليوني طن من المازوت و 500000 طن من البنزين.

و أشار إلى ان الواردات من الوقود قد عرفت خلال السنوات الاخيرة ارتفاعا كبيرا.حيث انها زادات ب77 % سنة 2011 مسجلة 3ر2 مليون طن مقابل 3ر1 مليون طن سنة 2010.

في هذا الصدد انتقلت واردات المازوت الذي يعد الوقود الاكثر استعمالا لسعره المنخفض و استعمالاته في الصناعة و الفلاحة من 3ر1 مليون طن سنة 2011 إلى مليوني طن سنة 2012 اي ما يوازي ارتفاعا ب700000 طن.

من جانبه أوضح احد المسؤولين بسوناطراك ان قيمة الواردات من المازوت ليست كبيرة بما ان المجمع يصدر الخام مقابل هذا الوقود.

و أضاف يقول ان لكل طن مستورد من المازوت تصدر سوناطراك مقابله 3 طن من النفط الخام مما يجعل الفارق الذي تدفعه سوناطراك ليس كبيرا.

و تشير الارقام التي سبق للمجمع ان قدمها إلى ان الواردات من المازوت والبنزين سنة 2011 قد مثلت ما قيمته 2 مليار دولار. و للاستجابة للطلب المتزايد على المواد البترولية -أوضح زرقين-ان الجزائر قد شرعت في برنامج واسع لاعادة تاهيل مصانع التكرير الثلاثة (ارزيو و سكيكدة و الجزائر العاصمة) مع العمل على انشاء اربع مصافي جديدة بطاقة 20 مليون طن سنويا.

و تنوي الجزائر-حسب ذات المسؤول- الرفع من طاقاتها في مجال التكرير ب22 مليون طن حاليا و 42 مليون طن بعد 5 سنوات و 52 مليون طن على المدى الطويل.

و أضاف ان نسبة تقدم اشغال اعادة تاهيل مصنع تكرير سكيكدة التي تقوم بها الشركة الجنوب كورية ساموسونغ انجينيرنغ بقيمة 2 مليار دولار قد بلغت 87 % حتى الان.

في هذا الصدد أكدت زبيدة بن موفق مديرة قسم التكرير بمجمع سوناطراك ان تحديث هذا المصنع سيزيد من طاقاته التكريرية للخام بنسبة 10 % لينتقل من 15 إلى 5ر16 مليون طن سنويا و الحفاظ على اداة الانتاج خلال 30 سنة المقبلة.

و تشير ذات المديرية إلى ان برنامج اعادة تاهيل مصانع التكرير سيسمح لسوناطراك بالرفع من طاقات التكرير إلى 25 مليون طن من النفط الخام و 5 ملايين طن من المكثفات اي ما مجموعه 30 مليون طن سنويا تقريبا.

وسيتم ضمان انتاج المازوت بكمية اضافية تفوق 3 ملايين طن سنويا مما سيرفع الانتاج الاجمالي للمجمع إلى 10 مليون طن.

أما بخصوص انواع البنزين فان الانتاج سينتقل إلى اكثر من 4 ملايين طن والبنزين الخالي من الرصاص سيتم انتاجه على مستوى مصانع التكرير الثلاثة حيث ان مصفاة سكيكدة تعد الوحيدة التي تقوم بذلك حتى الان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى