إقتصاد وطاقة

سوناطراك ملتزمة بكل العقود التي أبرمتها مع الزبائن والشركاء الأجانب

أكد اليوم الثلاثاء الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد الحميد زرقين أن سوناطراك وفية وملتزمة بكل العقود التي أبرمتها مع الشركاء والأجانب والجزائر لم تقلص من صادراتها الغازية على خلفية الاعتداء الإرهابي الأخير الذي استهدف المنشأة الغازية بمنطقة تقنتورين بان امناس مبرزا انه تم تجنيد كل الطاقات للتغلب على هذه الوضعية .

وأوضح عبد الحميد زرقين لدى نزوله ضيفا على حصة”لقاء اليوم” للقناة الإذاعية الأولى أن الجزائر ملتزمة بالحفاظ على أمن المنشآت وسلامة الرعايا الأجانب والجزائريين حيث سيتم اتخاذ إجراءات أمنية جديدة ستنفذ بصرامة لان الأمن أهم وسيلة لضمان تطوير المؤسسة والتي تحتوي على أكثر من 162 ألف عاملا وأكثر من 100 فرعا تعمل مع جميع الأجانب مؤكدا في ذات السياق على استمرار تثمين الشراكة مع الأجانب في المجال الطاقوي الذي عاد بمردودية واحتياط اكبر وبتقنيات عالية .

كما أشار زرقين إلى شروعهم في ترميمات طفيفة على مستوى المركب الغازي وقد تم تحقيق تقدم كبير في معاينة المركب بتقنيات عالية مضيفا أنه حسب التقارير الأولية لم يتم تسجيل أي ضرر على مستوى المحركات والعتاد الاستراتيجي كله حيث تتوفر لدينا كل التقنيات والإمكانيات والكفاءات التي ستشرف على عملية الصيانة للتغلب على هذه الوضعية .

وعن الأخبار المتداولة حول اعتداء على منشأة بالبويرة أكد زرقين على عدم تسجيل أي ضرر بمنشأة سوناطراك مبرزا أن هذه العملية استهدفت الأنابيب المغطاة على كل الجزائر.

كما تطرق ضيف الأولى إلى البرنامج الإنتاجي والاستثماري للمؤسسة خلال الخماسي 2013-2017 والذي يتضمن تأمين القدرات الإنتاجية والتي تطلب–حسبه- تكثيف القدرات البشرية والمادية والتي سيخصص لها 50 بالمائة من القدرات الاستثمارية السنوية.

وأضاف الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك في ذات السياق أنه سيتم التركيز خلال الخماسي المقبل على تكثيف المجهودات في البحث والاستكشاف في الأحواض المنجمية في الجنوب الغربي وشمال البلاد وكذا في عرض البحر مشيرا إلى أن مشروع القانون الجديد للمحروقات يمنح فرصة الالتحاق بالحقول الشاسعة للطاقات غير عادية وهذه تجربة جديدة لان الجيل الصاعد سيشارك في معركة إنتاج هذه الطاقات غير عادية التي تكون خلال 30 سنة المقبلة محل انشغال سوناطراك .

وذكر ذات المتحدث بأن هناك 70 بالمائة من الأحواض المنجمية البترولية والغازية تستحق الاستكشاف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى