إقتصاد وطاقة

صادرات مؤسسة لافارج الجزائر تتجاوز 2 مليون طن

تمكنت مؤسسة الإسمنت لافارج الجزائر التابعة للمجمع السويسري هولسيم، ولأول مرة، من تجاوز عتبة المليوني طن من صادرات الإسمنت والكلينكر.

وحسبما جاء في بيان المؤسسة، أمس الثلاثاء، حققت مؤسسة الإسمنت لافارج الجزائر هذه النسبة في أقل من 5 سنوات منذ بداية تصدير الإسمنت انطلاقا من الجزائر، يضيف البيان، مشيرا إلى أن سنة 2021 سجلت تطورا فاق 100 بالمائة، مقارنة بالسنة الماضية التي بلغت نسبة الصادرات خلالها 1,2 مليون طن.

أوضحت لافارج الجزائر أن “التصنيع اللوجستيكي والشحن الآلي للسفن” هو ممر اضطراري سيسمح للجزائر بفرض نفسها في السوق الدولية للإسمنت والكلينكر قصد تصدير 10 مليون طن سنويا وستدر أرباحا بقيمة 400 مليون دولار سنويا.

وبدعم من مجمع هولسيم، أطلقت المؤسسة على المستوى المحلي عدة مشاريع استثمارية، على غرار الأرضية اللوجستية الخاصة بتصدير الكلينكر، أول مستودع تخزين تم تدشينه شهر يونيو 2020، في انتظار القيام بتوسيعه قبل نهاية السنة الجارية، وكذا اقتناء أداة شحن بقدرة حمولة قدرها 18.000 طن يوميا.

“وتشكل الجزائر قطبا منتجا ومصدرا هاما في البحر المتوسط”، حسب ذات البيان، مشيرا إلى أنها تواصل دعم قدراتها التصديرية انطلاقا من عدة موانئ (وهران ومستغانم وجيجل وسكيكدة وعنابة) ونحو أسواق جد تنافسية (إفريقية ومتوسطية وأوروبية وأمريكية).

للاشارة ذكرت لافارج الجزائر أنها شرعت في تصدير الإسمنت نحو غرب إفريقيا منذ 2017، أكدت المؤسسة أنها تعتزم تصدير 2,5 مليون طن في غضون السنة الجارية و2,6 مليون طن خلال السنة القادمة.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى