إقتصاد وطاقة

فيروفيال وسيدار الحجار ينقذان الشركة الإفريقية للزجاج من الإفلاس

أكد الرئيس المدير العام للمجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية/الشركة ذات أسهم “هولدينغ ألجيريا كيميكال سبيسيالتيز” (ACS/SPA) عبد الغاني بن بتقة، أن الشركة الإفريقية للزجاج (AFRICAVER) فرع المؤسسة الوطنية للزجاج والمواد الكاشطة (ENAVA) التابعة لمجمعه قد تم “إنقاذها” من الإفلاس عن طريق إعادة تأهيل فرنها بفضل التعاون البشري والمادي للمؤسسة الوطنية لإنتاج عتاد وتجهيزات السكك الحديدية (فيروفيال) وموسسة سيدار الحجار.

وأوضح ذات المسؤول أن إعادة تأهيل فرن هذه الشركة المتخصصة في إنتاج مختلف أنواع الزجاج ومادة سيليكات الصوديوم “تمت بموارد بشرية ومادية محلية بتكلفة 30 مليون دج عوض 130 مليون دج لو تم اللجوء إلى شركاء أجانب”.

وأضاف أن “نشاط انتاج سيليكات الصوديوم الذي يمثل نحو 65 بالمائة من رقم أعمال الفرع تم استئنافه في شهر أوت المنصرم بعد توقف كلي منذ شهر مارس 2020، مبرزا أن “صيانة الفرن التي كان يضمنها تقنيون أجانب لم تكن ممكنة بسبب غلق المجال الجوي أمام الرحلات الدولية”.

تمكنت الشركة الإفريقية للزجاج يقول بن بتقة، من إدماج تكنولوجيا إصلاح فرنها وستطلق لاحقا تقنية إصلاح الفرنين الآخرين (سيليكات الصوديوم والزجاج) للرفع من قدراتها الإنتاجية وتعزيز حصصها في السوق وولوج الأسواق العالمية.

وفي هذا السياق، ذكر بن بتقة أن الشركة طورت إنتاج الزجاج الخاص بقطارات كوراديا وهو الآن قيد التصديق من طرف الشركة الوطنية للسكك الحديدية إضافة إلى الزجاج الخاص بالتجهيزات الكهرومنزلية (طباخات، مدافئ، أفران، صفائح تسخين…الخ) والذي تم التصديق عليه من طرف مؤسسة كوندور في انتظار الحصول على تصديق لمؤسسة الوطنية لصناعة وتسويق الأجهزة الكهرومنزلية (سوناريك) والمؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية (أونيام).

وتنشط الشركة الإفريقية للزجاج في مجال صناعة الزجاج المقوى للسيارات والبناء والتجهيزات الكهرومنزلية والأثاث إضافة إلى سيليكات الصوديوم الموجه للصناعات الكيميائية (مواد التنظيف والسباكة والسيراميك) ومعالجة الرمل.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى