إقتصاد وطاقة

قادة دول الاتحاد الاوروبي يتفقون بشان ميزانية طويلة الاجل

أكد هيرمان فان رومبوي رئيس المجلس الاوروبي ان زعماء الاتحاد الاوروبي توصلوا امس الجمعة الي اتفاق بخصوص ميزانية طويلة الاجل للاتحاد تستمر حتى نهاية العقد الحالي بعد مفاوضات استمرت أكثر من 24 ساعة.

وكتب فان رومبوي الذي رأس اجتماع زعماء الاتحاد السبعة والعشرين- في رسالة نشرت في موقع توتير”تم التوصل لاتفاق”،وسيحال الآن الى البرلمان الاوروبي لموافقة نهائية وهي عملية قد تستغرق بضعة أشهر.

يذكر أن الموازنة الحالية للاتحاد جاءت أقل بنسبة 3\% من الموازنة السابقة وهى الأقل فى تاريخ الاتحاد الأوروبى، ما يشكل انتصارا لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي طالما طالب بموازنة منخفضة تتناسب مع سياسة التقشف التي تنتهجها الدول الأوروبية بسب الأزمة الاقتصادية و المالية الحالية.

وتبلغ قيمة الموازنة الحالية 960 مليار يورو مقابل 993 مليار في الموازنة السابقة،وذلك دون حساب الأموال المخصصة للصناديق الأوروبية للتنمية،أما حجم الأموال المقرر ضخها مباشرة في الموازنة الحالية، فوصلت إلى 4،908 مليار في الموازنة الحالية،مقابل 8،942 مليار في الموازنة السابقة.

وقد بدت آراء الدول الأعضاء متفاوتة بشأن الاتفاق الحالي، إذ عبر ماريو مونتي، رئيس الوزراء الإيطالي عن عدم رضاه لما أسماه رضوخا لطلب دولة لا نعرف ما إذا كانت ستبقى في عضوية الاتحاد بعد عام 2017 أم لا، فيما أعرب رئيس الوزراء البلجيكى”اليو دو ريبو”عن سعادته لنجاحه فى الحصول على وعود بمساعدات لبلاده فى مجالى الزراعة و التنمية، ولا تزال هذه الموازنة تحتاج إلى موافقة البرلمان الأوروبي من أجل أن تدخل حيز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى