إقتصاد وطاقة

قنايزية ورئيس فرع “دايلمر” يبحثان مشاريع الشراكة في صناعة المركبات

شكل تجسيد مشاريع صناعة السيارات النفعية الموجهة للاستخدام العسكري محور الاجتماع الذي جمع هذا الخميس بالجزائر الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني السيد عبد المالك قنايزية مع وفد هام لشركة “دايلمر” حسبما أفاد به بيان من الوزارة.

وقام وفد “دايملر”الذي يقوده الرئيس والمسؤول التنفيذي للشركة بإفريقيا وأوربا وآسيا السيد بيتر أليكساندر تريتن خلال فترة تواجده بالجزائر بمعاينة مواقع واد حميمين بقسنطينة المخصص لتصنيع المحركات و موقع الرويبة الموجه لتركيب السيارات الصناعية وكذا تيارت التي سيتم فيها انجاز السيارات الخفيفة لكل الميادين ابتداء من هذه السنة.

ويتكون الوفد من مدير قطاع العربات والمحركات ل”دايلمر” وكذا مسؤولي مشاريع الشركة في الجزائر بحسب نفس المصدر.

وتنجز هذه المشاريع حسب صيغ التعاون الصناعي والتجاري بين المتعاملين الاقتصاديين لكل من وزارة الدفاع ووزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار من جهة وصندوق الاستثمار الإماراتي والشريك التكنولوجي الألماني “دايلمر” صاحب العلامة الصناعية “مرسيدس بنز” من جهة أخرى.

وينتظر أن يقوم مصنع الرويبة بإنتاج حوالي 15 ألف شاحنة وحافلة في السنة تحمل العلامة “دايملر” وذلك ابتداء من 2013 بموقع الشركة الوطنية للسيارات الصناعية برويبة.

أما مصنع تيارت فسيقوم بتصنيع حوالي 10 آلاف سيارة خفيفة لجميع الميادين في السنة من المقرر انطلاق الإنتاج بها في 2013 وذلك بموقع مركب المركبات الخاصة سابقا بتيارت بينما سيقوم مصنع قسنطينة بإنتاج 26 ألف محرك يحمل العلامات (متو-دوتز-دايملر) على التوالي لتجهز بها السيارات الصناعية و الآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية وذلك ابتداء من سنة 2014.

وتهدف هذه المشاريع إلى المشاركة في “عصرنة” و”بعث” الصناعة الوطنية من خلال منتوج متنوع يحمل العلامة الألمانية “دايلمر” فضلا عن خلق مناصب شغل مصحوبة بتكوين مهني خاص ومتواصل.

يذكر أن هذه المشاريع ستحقق نسبة إدماج تقدر ب 30 % خلال السنوات الخمس التي تلي البداية الفعلية للإنتاج و ذلك من خلال ترقية النسيج الوطني المناولة و تأهيل اليد العاملة الجزائرية في مجال الصناعات الميكانيكية عن طريق دورات تكوينية متخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى