إقتصاد وطاقة

مجلس الوزراء يصادق على مشروع القانون المعدل لقانون المحروقات

صادق مجلس الوزراء اليوم الاثنين على مشروع قانون يتضمن تعديل القانون المعدل و المتمم و المتعلق بالمحروقات.

و يتوخى من هذا النص”الاسهام في الحفاظ على جاذبية بلادنا في مجال الاستثمارات بتكييف تشريعها وفق تطور صناعة المحروقات من حيث الاسواق و من حيث ظهور تكنولوجيات جديدة لاسيما فيما يتعلق بكيفيات الاستخراج” حسبما جاء في بيان مجلس الوزراء.

و تسمح التعديلات التي مست هذا القانون اساسا”بتعزيز تزويد البلاد بالمحروقات و بترتيبات جبائية قمينة بتشجيع التنقيب عن المحروقات و استغلالها في مناطق لم تخضع للتنقيب او تكاد او تلك التي تتطلب استعمال وسائل معقدة”يضيف البيان.

كما اشار مجلس الوزراء الى ان هذه التعديلات”لا تعني الحقول الجاري الانتاج بها حاليا و التي تبقى خاضعة للنظام الجبائي الجاري به العمل“.

من جهة اخرى فان هذه التعديلات تخول كذلك لمجمع سوناطراك دون سواه”الحق في مجال نقل المحروقات بواسطة الانابيب و يضمن لها الاغلبية في الشراكات في مجال الانتاج و في مجال تحويل المحروقات على حد سواء“.

و قد حرص رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة عقب النقاش على التاكيد على”ضرورة تكثيف الجهد في مجال التنقيب في سائر المجال المنجمي الوطني و تعبئة كافة مصادر الطاقة الاخرى لاسيما منها الطاقات المتجددة“.

في الاخير خلص رئيس الجمهورية الى اولوية الدولة تبقى مركزة على مسار تنويع الاقتصاد الوطني و توسيع المنظومة الانتاجية الوطنية “الضامن الوحيد لإنشاء الثروات الدائمة“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى