إقتصاد وطاقة

موسكو: المباحثات حول تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بدأت

موسكو: المباحثات حول تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بدأت

كشف وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن المباحثات حول تمديد اتفاق تقليص حجم إنتاج النفط ستة أشهر إضافية، قد بدأت.

وقال نوفاك لقناة “روسيا 24” المحلية: “أهم مسألة اليوم هي تنفيذ الاتفاق والالتزام به، إنها الغاية الأساسية التي تعمل من أجل تنفيذها لجنة المراقبة، والوزراء المشاركون فيها. في إطار هذه المباحثات يجري بحث التوقعات المستقبلية، وإمكانية تمديد الاتفاقية وجدوى ذلك”. وأضاف: “المباحثات في هذا الصدد بدأت، على الرغم من أنني أرى أن الوقت لا زال مبكرا لبدء هذا النقاش”.

وقال الوزير الروسي: “تقول بعض الدول أنه من الممكن بالفعل إعلان تمديد الاتفاق حاليا. في رأيي، هذا يتطلب مناقشة تفصيلية وتحليلا مفصلا. ولدينا فرصة للقيام بذلك، حيث ينص الاتفاق على أنه يجوز تمديده لمدة ستة أشهر، ولكن من أجل اتخاذ هذا القرار، نحن طلبنا من أمانة (أوبك) دراسة تحليلية لنتائج تنفيذ الاتفاق، ودراسة توقعات العرض والطلب – لأبريل/نيسان، ومايو/أيار، ويونيو/حزيران، والنصف الثاني من العام الجاري”.

ويهدف الاتفاق إلى تقليص المخزونات العالمية المتضخمة ودعم أسعار النفط الضعيفة. وأدى الاتفاق إلى رفع سعر النفط الخام لأكثر من 500 دولارا للبرميل، لكنه شجع منتجي النفط الصخري الأمريكي على زيادة إنتاجهم مما عرقل بدوره جهود الحد من المخزونات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى