إقتصاد وطاقة

نأمل في جولة من المفاوضات مع المنظمة قبل ديسمبر

صرح وزير التجارة مصطفى بن بادة أن الجزائر أعربت عن أملها في عقد جولة مقبلة من المفاوضات مع منظمة التجارة العالمية قبل شهر ديسمبر القادم.

و قال بن بادة على هامش الزيارة التي يقوم بها الوزير الأول عبد المالك سلال لولاية غرداية “لقد أجبنا على جميع الأسئلة المطروحة خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات للانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة التي عقدت يوم 5 افريل الفارط و نحن ننتظر برمجة الجولة المقبلة” مضيفا “لقد أعربنا عن أملنا في أن تجري الجولة المقبلة قبل الندوة الوزارية لبالي (اندونيسيا) المقررة يوم 3 ديسمبر القادم“.

و لدى تطرقه إلى أسباب طول مدة المفاوضات أوضح الوزير أن هناك العديد من الملفات التي لم يتوصل الطرفان بشأنها إلى اتفاق مشيرا إلى طلب منظمة التجارة العالمية إلغاء قاعدة 49/51 المسيرة للاستثمار الأجنبي في الجزائر.

و أكد أنه على صعيد الأنظمة تم إحراز تقدم معتبر و لكن يبقى مشكل قاعدة 49/51 التي ينبغي تسويته في إطار موقف وسط يرضي الطرفين مع الإبقاء على موقفنا السيد حول الاستثمار الأجنبي في الجزائر“.

و أوضح بن بادة قائلا “لقد بذلنا جهودا كبيرة اعتبرها مسؤولو المنظمة ملموسة” مسجلا انه خلال اجتماع يوم 18 سبتمبر الماضي مع الاتحاد الأوروبي اعترف مسؤولوه أن الجزائر أخذت ملف انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية “مأخذ الجد“.

و أكد في هذا الإطار أن نفس المسؤولين بدؤوا يتحدثون عن “إجراء مفاوضات” بينما كانوا في الماضي يتحدثون عن “دعم” الجزائر في مسار انضمامها إلى هذه المنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى