إقتصاد وطاقة

وزير السكن يؤكد ان 11 شركة مختلطة تم إنشاؤها للمساهمة في انجاز برامج السكن

كشف وزير السكن و العمران السيد عبد المجيد تبون اليوم الاحد بالجزائر أنه تم إنشاء 11 شركة مختلطة مع عدة جنسيات للمساهمة في انجاز برنامج السكن مشيرا الى انه سيتم انشاء اربعة شركات اخرى جزائرية-برتغالية لذات الغرض.

وأوضح السيد تبون عقب استقباله لوزير الاقتصاد و العمل البرتغالي السيد ألفارو سانتوس بيريرا انه تم انشاء 11 شركة مختلطة في غضون ثلاثة أشهر فقط 4 منها جزائرية-برتغالية و 5 جزائرية-اسبانية و شركتين جزائرية-ايطالية للمساهمة في انجاز برنامج 2ر1 مليون سكن قبل 2014 في ظل العجز في تحقيقه باعتماد الوسائل المحلية وحدها.

و يبلغ الطلب على السكن حوالي 200 ألف وحدة سكنية سنويا في حين لا تتجاوز طاقة الانتاج المحلية 80 الف وحدة سكنية حسب توضيحات الوزير. و أضاف أنه تم الاتفاق مع الطرف البرتغالي على انشاء 4 شركات جزائرية برتغالية اخرى.

و أوضح السيد تبون أن الشركات المختلطة الجزائرية البرتغالية و أيضا الجزائرية الاسبانية ستتكفل بإنجاز سكنات المدينة الجديدة لذراع الريش بولاية عنابة على مساحة تقدر بحوالي 1.500 هكتار. و أشار الى أنه سيتم اعطاء هذه الشركات مهلة من 26 الى 28 شهرا لانجاز 2.500 سكن.

و شدد الوزير في هذا السياق على أنه لن يتم تسليم السكنات الا بعد انتهائها كليا و توفرها على كل المرافق الضرورية من مدارس و مرافق صحية و كذا فضاءات الترفيه و الأماكن العامة.

و من جانبه صرح وزير الاقتصاد البرتغالي أن بلاده تتطلع الى تجسيد العديد من المشاريع الملموسة مع الجزائر في عدة مجالات خصوصا في مجال السكن.

و في سياق اخر أكد السيد تبون الذي اشار الى أن قطاع السكن لايزال متأخرا في الجزائر أن النهوض بهذا القطاع و الاسراع في انجاز السكنات لا يتحقق الا بعصرنته و استخدام الوسائل الحديثة على غرار السكنات الجاهزة.

و قال ان “معدل انجاز حي سكني في الجزائر هو ثلاث سنوات و نصف في حين لا تصل مدة انجازه في عدة بلدان من العالم السنة”.

و أوضح أن من أولويات دائرته الوزارية السرعة في انجاز السكنات و عصرنتها و تلبية الطلب و اخيرا ضمان نقل التكنولوجيا الى الشباب الجزائري حيث سيتم بمجرد الانطلاق في الورشات فتح دورات تكوينية لفائدة الشباب لعدة أشهر في البلدين لادماجهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى