إقتصاد وطاقة

وزير الطاقة يؤكد ان منظمة الأوبيب قد تبقي على سقف إنتاجها

اكد وزير الطاقة و المناجم السيد يوسف يوسفي ان الجزائر بأن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيب) قد تبقي على سقف إنتاجها خلال اجتماعها يوم الأربعاء بفيينا.

و قال السيد يوسفي على هامش التوقيع على الاتفاقات المتعلقة بإنشاء شركات منجمية عمومية جديدة أن “الأوبيب قد تبقي على قراراتها بشأن مستوى الإنتاج“.

و اعتبر الوزير أن السوق الدولية “ممونة بالقدر الكافي” مضيفا أن “المنتجين و المستهلكين مرتاحون للأسعار الحالية“.

و أضاف أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي وقع الأسبوع الفارط لن يكون عاملا كافيا لتغيير سقف الإنتاج إثر الإبقاء على الحصار على الصادرات النفطيةلايران.

و اعتبر في هذا السياق أن “ايران بلد ظل محترما لالتزاماته و إن كانت هناك قرارات على مستوى المنظمة للإبقاء على انتاجها فأنا على يقين بأنه سيحترم هذا الإلتزام“.

و من المقرر أن تحافظ منظمة الأوبيب التي ستعقد اجتماعها الوزاري ال164 يوم الأربعاء بفيينا على سقف إنتاجها المحدد منذ 2011 ب 30 مليون برميل يوميا كما من المقرر تعيين أمين عام جديد للمنظمة.

و كشف الوزير بالمناسبة عن وجود مترشح جديد لكن دون إعطاء تفاصيل عن جنسيته.

و قال في هذا الصدد “لم أتلق الترشح الرسمي لكني أعلم أن هناك مترشحا رابعا لهذا المنصب“.

و سيتفق أعضاء منظمة الأوبيب على تعيين أمين عام جديد حيث تم تأجيل هذاالتعيين بسنة في ديسمبر 2012 بسبب عدم وجود توافق بين العربية السعودية و ايران و العراق حيث دافع كل بلد على مرشحه.

و شغل منصب الأمين العام الحالي الليبي عبد الله البدري عهدتين متتاليتين منذ جانفي 2007 قبل أن تمدد عهدته الثانية بسنة إضافية في ديسمبر 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى