إقتصاد وطاقة

يوسفي يؤكد ان الجزائر ستستمر في انتاج النفط لسنوات طويلة أخرى”وزير الطاقة

أكد وزير الطاقة و المناجم السيد يوسف يوسفي في حديث للمجلة الشهرية الفرنسية “أرابيز” أن الجزائر ستستمر في انتاج النفط و المحروقات عموما “لسنوات عديدة أخرى“.

و لدعم أقواله ذكر الوزير خلال هذا الحديث الذي نشر في طبعة شهر مارس الجاري أن الجزائر تملك “حوضا رسوبيا شاسعا للغاية لا يزال مستغلا بشكل ضئيل نسبيا و منطقة عرض البحر هامة غير مستغلة بتاتا“.

و ردا على سؤال للمجلة الأسبوعية التي استوقفته حول خطر كون النفط يعيش “سنواته الأخيرة” أكد السيد يوسفي أن آخر المنشورات حول الآفاق الطاقوية العالمية على المدى الطويل تتفق على القول أن موارد الطاقة الاحفورية ستستمر في لعب “دور محوري“.

و أضاف من جهة أخرى أن شروط الاستغلال و مدة حياة حقل المحروقات مرهونة بالمعرفة الجيدة لهذا الأخير و اقتصاد شروط الاسترجاع المتوقفة في حد ذاتها على تطوير التكنولوجيات الحديثة و الآداءات.

و استرسل الوزير قائلا “في الجزائر نحن على وعي بالاهتمام الواجب ايلاؤه لجهود التنقيب” مذكرا باتخاذ مؤخرا ترتيبات تشريعية جديدة في هذا الاتجاه من قبل غرفتي البرلمان الجزائري.

في ذات السياق أشار إلى أن قطاع الطاقة و المناجم بصدد اعداد “برنامج استثمارات هام”على المدى المتوسط منه جزء هام مخصص لجهود التنقيب.

و حسب الوزير فانه “من شأن هذه القرارات أن تسمح بتعزيز قاعدة احتياطاتنا و قدراتنا الانتاجية“.

و من جهة أخرى و بشأن احتمال تسبب عدم استقرار الوضع السياسي في الشرق الأوسط و منطقة الساحل في ارتفاع أسعار النفط في 2013 أكد الوزير أنه فيما يخص الشرق الأوسط ستساهم التوترات المسجلة في هذه المنطقة في دعم ارتفاع أسعار النفط لكن على عكس ذلك فانه في منطقة الساحل حيث التنقيب عن النفط لا يزال في بدايته “اللاستقرار السياسي لن يؤثر على توازن النفط العالمي“.

و من هذا المنطق فان الآفاق الجيوسياسية لسنة 2013 “لا تنبئ بخروج من الأزمة في كل الأحداث التي تعيشها المنطقة منذ فترة ليست بالهينة الأمر الذي دعم توجه الأسعار نحو الارتفاع“.

و أضاف السيد يوسفي أن الاجراءات المالية المتخذة من قبل الدول المتطورة لا سيما في أوروبا من أجل التصدي لمشاكل الديون “لا تزال تؤثر على نشاطها الاقتصادي و تبقي الأخطار التي تهدد النشاط الاقتصادي على الصعيد العالمي قائمة مع احتمال توجه الاسعار نحو الانخفاض“.

و حسب السيد يوسفي فانه بالنظر إلى كون السوق ممونة بشكل جيد فان “تطور أسعار النفط لسنة 2013 سيكون حتما نفسه لسنة 2012“.

و أضاف الوزير “نحن نتوقع أن يكون المعدل السنوي للأسعار معادلا بشكل كبير إلا في حالة تسجيل أحداث هامة على الصعيد الجيوسياسي“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى