إقتصاد وطاقة

يوسفي يشرف على انطلاق أشغال انجاز معمل لتكرير البترول ببسكرة

أشرف وزير الطاقة و المناجم، يوسف يوسفي، امس السبت بولاية بسكرة على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز معمل لتكرير البترول الخام بطاقة 5 ملايين طن سنويا.

وستسمح هذه المنشأة البترولية وفق الشروح المقدمة بعين المكان بإنتاج مواد طاقوية متنوعة على غرار 500 ألف طن من البنزين و220 ألف طن من غاز البترول المميع و169 ألف طن من الكيروزان.

وسيتيح هذا المشروع الواقع بناحية جمورة شمال عاصمة الولاية باستحداث آلاف مناصب شغل منها 600 منصب دائم فيما تقدر تكلفة الإنجاز ب220 مليار دج منها60 بالمائة بالعملة الصعبة.

و قدم السيد يوسفي تعليمات لإطارات القطاع تضمنت ضرورة البدء بالموازاة مع تجسيد منشأة تكرير البترول في إنجاز الوحدات البتروكيماوية بكل من خنشلة وباتنة والمسيلة مشيرا إلى أن مجموع هذه المشاريع ستمثل لدى إتمامها قطبا جهويا في هذا المجال.

ويوجد بالإضافة إلى مشروع مصفاة بسكرة لتكرير البترول ثلاثة مشاريع مماثلة بكل من غرداية وتيارت وحاسي مسعود (ورقلة).

وكان وزير الطاقة والمناجم قد استهل زيارته لولاية بسكرة بتدشين محول كهربائي بمدينة طولقة يتيح حسب المعطيات المقدمة بالموقع تحسين التغطية الكهربائية لفائدة دائرتي أولاد جلال وطولقة.

ومن المنتظر أن يشرف وزير الطاقم و المناجم لاحقا على تدشين ومعاينة جملة من المنجزات والمشاريع و ذلك في إطار هذه الجولة الميدانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى