إقتصاد وطاقة

“أوبك” تدرس إمكانية الدعوة لاجتماع استثنائي

قال وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز ان وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” يجرون مشاورات بشأن إمكانية الدعوة لاجتماع استثنائي للمنظمة بسبب تراجع اسعار النفط مؤخرا.

وقال راميريز في تصريح صحفي اول امس يوم الخميس”اننا نجري مشاورات بشان هل ينبغي أن ندعو الى اجتماع استثنائي لاوبك“.

واضاف قائلا أن اسواق النفط تشهد “وفرة في الامدادات وان الاداء الضعيف للدول الصناعية قد يخلق وضعا لهبوط الاسعار. ينبغي الحفاظ على حد أدنى لسعر النفط عند 100 دولار للبرميل“.

وارتفع خام القياس الدولي مزيج برنت يوم الخميس منهيا اتجاها نزوليا استمر ست جلسات تراجع خلاله في وقت سابق من الاسبوع الى أدنى مستوى في 9 أشهر ليبلغ 75ر96 دولار للبرميل فيما تراجع سعر سلة منتجات منظمة “أوبك” يوم الخميس الى 35ر96 دولار للبرميل بعد ان بلغ 94ر114 دولار منتصف شهر فيفري الماضي.

ودفع ذلك الهبوط ايران يوم الاربعاء الى اقتراح فكرة اجتماع طارئ لمنظمة “أوبك” قبل الاجتماع المقرر في 31 ماي.

ولم تلق هذه الفكرة ترحيب كل الدول الأعضاء بحيث استبعد مندوبون خليجيون في المنظمة هذا الاحتمال في تصريحات لوكالات الأنباء.

وقال مندوب خليجي في المنظمة “تفصلنا ستة أسابيع فقط عن اجتماع أوبك. لا أعتقد أنه سيكون هناك اجتماع طارئ قبل ذلك” بينما قال مندوب من دولة خليجية أخرى ” لا أرى حاجة لعقد اجتماع طارئ قبل الاجتماع المقرر في فيينا في نهاية ماي“.

و تضم سلة أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعا هي خام صحاري الجزائر والإيراني الثقيل و”البصارة” العراقي وخام التصدير الكويتي وخام “السدر” الليبي وخام “بوني” النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام “مريات” والخام الفنزويلي و”جيراسول” الانغولي و”اورينت” الاكوادوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى