إقتصاد وطاقة

اجتماع تنسيقي للنهوض بمشروعي غار جبيلات والفوسفات

ترأس وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، يوم الاثنين، اجتماعا تنسيقيا بين الوزارات المعنية بمشروع استغلال الحديد بمنجم غار جبيلات (تندوف) ومشروع استغلال وتحويل الفوسفات بشرق البلاد (تبسة، سوق أهراس، عنابة وسكيكدة).

وحسب بيان الوزارة، يأتي هذا الاجتماع تجسيدا لخارطة الطريق الموضوعة في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتثمين الموارد المنجمية في الجزائر وكذا تطبيق البرنامج الوطني للمشاريع الكبرى المهيكلة من أجل النهوض بالقطاع المنجمي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، يضيف نفس المصدر.

وفي هذا الصدد قدم عرقاب عرضا مفصلا عن المشروعين بهدف وضع خطة وطنية متعددة القطاعات ذات الصلة بالمشروعين تهدف الى “تنسيق سلس” بين جميع الفاعلين، قصد العمل على استحداث مشاريع جديدة وإقامة البنى التحتية والأساسية المتصلة بالمشروعين، كتوفير الطاقة، شبكة الطرقات، السكك الحديدية، الموارد المائية، التموين المالي وكل المرافق اللازمة لإنجاح هذه المشاريع الضخمة عبر إشراك العديد من المؤسسات الوطنية التابعة لمختلف القطاعات الوزارية وبالشراكة الأجنبية أيضا.

وأضاف البيان أنه في شهر جوان الفارط تم وضع لجان وزارية مختلطة تحت إشراف وزير الطاقة والمناجم، خصصت الأولى لمشروع استغلال الحديد بمنجم غار جبيلات (تندوف) والأخرى للمشروع المتكامل لاستغلال وتحويل الفوسفات بشرق البلاد.

ومن جهتهم أجمع الوزراء على أهمية وضرورة تنفيذ هذه المشاريع الإستراتيجية بالنظر “للآثار الإيجابية التي ستعود بها على الوطن والمواطن خاصة فيما يتعلق بتوفير الحاجيات الوطنية من المواد الأولية التي تدخل في مختلف النشاطات الصناعية… وخلق فرص عمل خاصة بالمناطق النائية ومناطق الظل مع العمل على تنمية الاستثمار” .

كما أكد الوزراء أيضا على “استعداد قطاعاتهم الوزارية على المرافقة الفعالة لقطاع الطاقة والمناجم لتجسيد هذه المشاريع على أرض الواقع” يضيف البيان.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع حضره كل من وزير الأشغال العمومية كمال ناصري، وزير النقل عيسى بكاي، وزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان والأمين العام لوزارة المالية إبراهيم جمال كسالي، وكذا إطارات من وزارة الطاقة والمناجم ومن الوزارات الخمسة الأخرى، حسب البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى