إقتصاد وطاقة

الاجتماع الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية يعقد في إندونيسيا نهاية سنة 2013

قررت منظمة التجارة العالمية عقد مؤتمرها الوزاري التاسع في جزيرة بالي الاندونيسية في ديسمبر 2013 وذلك خلال اجتماع لمجلسها العام الذي عقد يومي 25 و26 جويلية الجاري بجنيف.

واعتبرت رئيسة المجلس العام السفيرة النرويجية أيلين جوهانسن أن استضافة إندونيسيا لهذا الاجتماع يمثل “إشارة واضحة لالتزامها تجاه هذه المنظمة”مضيفة أن الموعد الدقيق سيقرر بعد العطلة الصيفية.

وأفاد الوفد الإندونيسي في بيان له”في وضع ما تزال فيه الأزمة تهدد الاقتصاد العالمي تعتقد إندونيسيا أن النظام التجاري متعدد الأطراف يمكن أن يضطلع بدور هام لتشجيع المبادلات العالمية بشكل منصف ولدعم النمو الاقتصادي والقضاء على الفقر وتوفير فرص للعمل“.

وأضاف المصدر ذاته أن المؤتمر الوزاري المقبل يعد”مهما جدا لتنشيط عملية المفاوضات والتقدم المنجز حتى الآن ولتعزيز النظام متعدد الأطراف“.

ويذكر أن جولة الدوحة للمفاوضات متعددة الأطراف التي انطلقت عام 2001 ما تزال متعثرة بسبب خلافات عديدة خصوصا بشأن خفض الدعم للزراعة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتخفيف الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية من قبل القوى الناشئة مثل الهند والصين.

ويعد المؤتمر الوزاري هيئة القرار العليا في منظمة التجارة العالمية وينعقد كل سنتين تقريبا. وقد عقد المؤتمر الوزاري الثامن في ديسمبر الماضي في جنيف.

وكانت منظمة التجارة العالمية أعلنت أن روسيا وفانواتو ستصبحان رسميا أعضاء بالمنظمة في شهر أوت المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى