إقتصاد وطاقة

التوقيع على اتفاق بين “أركوفينا” و الصيني “فاو”

وقعت الشركة القابضة الخاصة “أركوفينا” و صانع السيارات العمومي الصيني “فاو” اول امس السبت بالجزائر العاصمة على اتفاق شراكة لإنشاء مصنع لتركيب السيارات النفعية في الجزائر.

و يتضمن الاتفاق الذي وقعه بالأحرف الأولى الرئيس المدير العام لأركوفينا السيد عبد الوهاب رحيم و رئيس فاو السيد وانغ زهيجيان استثمارا مبدئيا قيمته 5 ملايير دج موجه لإنشاء هذا المصنع الذي من المقرر أن ينتج في مرحلة أولى 10.000 مركبة.

و أوضح السيد رحيم خلال حفل التوقيع أن هذه الشراكة القائمة على قاعدة الاستثمار (51 بالمئة-49 بالمئة) ترمي إلى تطوير الشبكة الوطنية للمناولة قصد الوصول في غضون ثلاث سنوات من تشغيل المصنع إلى نسبة ادماج تفوق 40 بالمئة.

و أكد الرئيس المدير العام لأركوفينا أنه من المقرر استحداث في مرحلة أولى 1.000 منصب شغل دون أن يعطي تفاصيل حول مكان انشاء هذه الوحدة.

و سيعمل الشريكان في ظل احترام القواعد المنظمة للاستثمار و التسهيلات التي تمنحها الحكومة الجزائرية لا سيما فيما يتعلق بمنح الوعاء العقاري.

و أعرب السيد رحيم عن “ارتياحه” لتجسيد هذا المشروع مع هذا المجمع العمومي الصيني الذي وصفه “بالموثوق“.

كما شدد على الأهمية التي توليها الحكومة الصينية لهذا المشروع بحيث خصصت مبلغا قيمته 30 مليار دولار لتمويل الاستثمارات الصينية بالخارج.

و من جهته أعرب رئيس المجمع الصيني عن ارتياحه للتوقيع على هذا العقد مؤكدا على أهمية السوق الجزائرية التي ستسمح لفاو مستقبلا بولوج الأسواق الافريقية والأوروبية.

و نوه الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين السيد عبد المجيد سيدي السعيد الذي حضر حفل التوقيع على هذه الشراكة التي تدخل في إطار “تطوير صناعة السيارات في الجزائر“.

و أعرب رئيس لجنة تنظيم و مراقبة عمليات البورصة (كوسوب) عبد الحكيم براح عن ارتياحه للتوقيع على هذ الاتفاق مع مجمع فاو الذي سيدخل قريبا في البورصة في الصين.

و جرى الحفل بحضور ممثلين عن منظمات أرباب العمل و إطارات من قطاع الصناعة. و تعد فاو التي أنشأت في 1953 شركة صينية تابعة للدولة و مختصة في صناعة السيارات كما توظف أزيد من 130.000 عبر العالم.

و في 2012 حققت الشركة رقم أعمال يزيد عن 61 مليار دولار بحجم للبيع قدر ب 6ر2 مليون وحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى