إقتصاد وطاقة

الجمارك تسلم 17 اعتمادا في اطار “متعامل اقتصادي معتمد”

سلمت المديرية العامة للجمارك امس الأربعاء بالجزائر العاصمة 17 اعتمادا جديدا من نوع “متعامل اقتصادي معتمد” في إطار التسهيلات الجمركية التي بادرت بها لفائدة المستوردين المنتجين.

وتم تسليم الاعتمادات من نوع “متعامل اقتصادي معتمد” للمتعاملين الاقتصاديين من طرف المدير العام للجمارك محمد عبدو بودربالة خلال حفل نظم بمقرالمديرية العامة للجمارك.

ومن بين المستفيدين يوجد العديد من المؤسسات الخاصة المتخصصة في تركيب الأدوات الكهرومنزلية مثل”كوندور ايليكترونيك”و”عبادو ايليكترونيك” و”السلام ايليكترونيك”، أما بالنسبة للمؤسسات العمومية فقد تحصلت”مؤسسة إنتاج الكهرباء”وهي فرع لمجموعة سونالغاز فقط على هذه الصفة التي تسلم بطلب من المتعاملين أنفسهم.

وفي تدخله قبيل تسليم الإعتمادات وصف بودربالة إجراء “متعامل اقتصادي معتمد” ب “علاقة ثقة” بين الجمارك والمتعاملين الاقتصاديين و يمكن توقيفه في حالة إخلاء المؤسسات المستفيدة بالتزامات دفتر الشروط.

وفي هذا السياق حذر بودربالة المتعاملين من استعمال الدائرة الخضراء دون علمهم في التهريب مذكرا بفضيحة استعمال دائرة استيراد حليب الديوان الوطني المهني المشترك للحليب لتمرير كميات من المخدرات.

وقال بودربالة لممثلي المؤسسات الحاضرين في حفل تسليم الاعتمادات “كونوا حذرين بما أنكم لن تكونوا حاضرين في الميدان لمراقبة حاوياتكم التي يجب إلا يصل إليها المهربون“.

وقد منحت المديرية العامة للجمارك في شهر فيفري الماضي صفة “المتعامل الاقتصادي المعتمد” لحوالي ثلاثين مؤسسة عمومية وخاصة تمكنها من الحصول على ممر أولي لسلعها المستوردة مع جمركة بعدية.

وعلى العموم هذه الصفة تخص كل المتعاملين المقيمين بالجزائر (شخص مادي أو معنوي) يعمل في نشاطات الاستيراد و التصدير أو متدخل في مجال الإنتاج و الخدمات أو التحويل.

وفي مرحلة أولى المؤسسات الكبرى العاملة في الإنتاج أو التحويل هي فقط المعنية بهذا الإجراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى