إقتصاد وطاقة

الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين تقترح تخفيضات جبائية لصالح مؤسسات البناء الصغيرة و المتوسطة

أعلنت الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين امس الخميس انها اقترحت على السلطات تخفيض جبائي لفائدة مؤسسات البناء الصغيرة و المتوسطة خاصة تخفيض الرسم على النشاط المهني للسماح لهم بتحسين منافستهم.

وصرح رئيس هذه الجمعية، مولود خلوفي، على هامش اجتماع المكتب الوطني للجمعية ان هذه الاخيرة تطالب بتخفيض الرسم على النشاط المهني ب2 الى 1 بالمائة “لتحسين وضعية مؤسسات البناء و الاشغال العمومية و الري التي تعاني في تكيفها مع السياق الاقتصادي الوطني“.

وتأسف السيد خلوفي من جهة اخرى ل”تردد”البنوك في تمويل مؤسسات البناء و الاشغال العمومية و الري مؤكدا انها تلبي طلبات التمويل ب”التقتير”.

وأفاد ان “المؤسسات المالية تلبي طلبات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي تحتاج الى رؤوس اموال للشروع في الاشغال و الاستثمار بالتقتير“.

و حسب السيد خلوفي، فإن وضعية القطاع المصنف الاول من حيث خلق مناصب الشغل في الجزائر تظهر وجود عراقيل تمنعها من لعب دورها النشيط في التخفيف من الضغوطات الاجتماعية”.

و لاحظ المتعاملون انه بالرغم من المبالغ”الضخمة”التي منحتها الدولة لقطاع السكن فان برامج البناء تاخر انجازها بسبب اعلانات المناقصات التي غالبا ما كانت غير مجدية مما ترتب عنه رفع التكاليف و تمديد اجال الانجاز.

كما تنتقد الجمعية”نقص الاتصال”بين الادارة و المؤسسات مما منع المؤسسات من معرفة جيدة للسوق. و كتبت الجمعية في ارضية مطالبها ان الادارة تتبع “بيروقراطية معيقة” تضاف اليها “غياب تجند الهيات المكلفة بتطوير المؤسسة“.

ومن جهة اخرى، عبر السيد خلوفي عن “ارتياحه”للإجراءات التي اتخذها مجمع”جيكا”للاسمنت لمواجهة ارتفاع الاسعار وندرة الاسمنت خلال فصل الصيف.

و كان هذا المجمع قد اعلن في شهر جوان الماضي انه سيقوم بعدة عمليات هامة شهرية للاسمنت لسد العجز في هذه المادة المقدر بأكثر من 5ر2 مليون طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى