إقتصاد وطاقة

الخبراء يؤكدون على أهمية فتح البيانات العمومية لتشجيع شفافية النشاط العمومي

أكد الخبراء المشاركون في ورشة حول البيانات العمومية امس الثلاثاء بالجزائر على أهمية فتح هذه البيانات في جميع القطاعات ووضعها تحت تصرف المواطنين في إطار تشجيع شفافية النشاط العمومي.

و تمحورت هذه الورشة -المنظمة من طرف وزارة المالية و اللجنة الأوروبية بمشاركة 45 ممثلا للإدارات و المؤسسات العمومية و خبراء فرنسيين- حول أهمية مساهمة فتح البيانات العمومية في تقديم معلومة رفيعة المستوى للمواطنين و الفاعلين الإقتصاديين.

و تعتبر البيانات العمومية تلك المعلومات التي تنتجها الإدارات والتي لا تتعلق بأسرار الدولة أو الدفاع و لا تخص أيضا البيانات الشخصية. و يمكن إعادة إستعمال البيانات المنشورة عبر الأنترنت و إثرائها عن طريق تطبيقات رقمية تجمع مختلف البيانات الإجتماعية و الإقتصادية.

و يخص مجال تطبيق منظمومة البيانات المفتوحة كل القطاعات إذ تبين المقاييس المحققة أنها في غاية الأهمية بالنسبة للمواطنين و المحترفين و الباحثين و الخبراء و كذلك المؤسسات التي يمكن أن تستخدم خزانا هاما من البيانات العامة الإقتصادية و المالية الخام أو المعالجة.

و تهدف هذه الورشة إلى تحسيس الدوائر الوزارية و المؤسسات بأهمية فتح البيانات العمومية “تشجيعا لشفافية النشاط العمومي قصد زيادة الثقة بين المواطنين و الإدارة” حسب منظمي هذه الورشة. و تمكن هذه الأليات أيضا من “تعزيز الممارسات الديمقراطية و الإصغاء للمجتمع المدني بصفة يومية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى