إقتصاد وطاقة

الشفافية الجبائية: الجزائر, البلد ال32 الموقع على اعلان ياوندي

شارك الوزير الأول, وزير المالية, أيمن بن عبد الرحمان أمس الثلاثاء في لقاء مع السيدة زايدة ماناتا رئيسة أمانة المنتدى العالمي حول الشفافية و تبادل المعلومات لأغراض جبائية ( المنتدى العالمي), حسبما أشار اليه بيان لوزارة المالية.

و أكد ذات المصدر أن “هذا اللقاء الافتراضي يأتي بعد انضمام الجزائر الأخير للمنتدى العالمي” مشيرا الى أن “الجزائر أضافت بذلك صوتها لإعلان ياوندي و هو مبادرة افريقية هامة لصالح الشفافية و تبادل المعلومات لأغراض جبائية”.

و استنادا الى ذات البيان, صرح السيد بن عبد الرحمان يقول “مثلما هو الشأن بالنسبة لباقي الأعضاء في المنتدى العالمي, ستشارك الجزائر على غرار بقية البلدان و تلتزم بمكافحة التهرب الضريبي من خلال تطبيق معايير الشفافية المعترف بها دوليا و من أجل تبادل المعلومات لأغراض جبائية”.

و حسب البيان فان اعلان ياوندي الذي وقعت عليه مبدئيا أربعة بلدان في نوفمبر 2017 , يشجع الاتحاد الافريقي على الشروع في مناقشة رفيعة المستوى حول التعاون الجبائي و التدفقات المالية غير القانونية و علاقتها مع تعبئة الموارد الوطنية.

و بعد مرور أربع سنوات و بدعم من الجزائر , يؤيد 32 وزير مالية افريقي و مفوضية الاتحاد الافريقي هذا الاعلان.

و بصفتها عضوا في المنتدى العالمي, “ستشارك الجزائر في المبادرة الافريقية المتمثلة في برنامج عمل أُطلق سنة 2014 من أجل دعم حشد عائدات داخلية و مكافحة التدفقات المالية غير القانونية في افريقيا من خلال شفافية جبائية و تبادل معلومات معززين”.

و يعتبر المنتدى العالمي “أهم هيئة متعددة الأطراف تتمثل مهمتها في السهر على انخراط جميع الجهات القضائية في نفس المستوى العالي للتعاون الدولي في المجال الجبائي” حسب البيان مضيفا أن “هذا الهدف تم بلوغه بفضل مسار متابعة و دراسة متين من طرف النظراء ستخضع له الجزائر أيضا”.

و خلص البيان الى أن المنتدى العالمي يقدم “برنامجا واسعا لتدعيم الامكانيات بهدف مساعدة أعضائه على تطبيق المعايير و الادارات الجبائية على الاستعمال الأفضل لقنوات تبادل المعلومات على الصعيد الدولي”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى