إقتصاد وطاقة

الوزير”يوسف”يكشف عن الشروع في إنجاز مصفاة البترول لتيارت في أقرب وقت

كشف وزير الطاقة والمناجم السيد يوسف يوسفي امس الخميس بتيارت عن الشروع” في أقرب وقت”في إنجاز مصفاة البترول بمنطقة”سيدي العابد”بهذه الولاية.

وأوضح السيد يوسفي خلال لقاء صحفي على هامش زيارته التفقدية لولاية تيارت أنه سيتم قريبا تعويض الفلاحين من ملاك الأرضية التي سينجز عليها المشروع.

و ستعالج هذه المصفاة 5 ملايين طن من البترول الخام سنويا مما يسمح بإنتاج مواد كالبنزين والمازوت وغاز البترول المميع حسب المميع حسب البطاقة التقنية للمصفاة التي ستنجز ببلدية السوقر وخصص لها مساحة 1411 هكتار.

ورصد لهذا المشروع الذي سيشكل منطقة جديدة للصناعات البتروكيمائية بالولاية 220 مليار دج ويتوقع استيلامه في آفاق سنة 2017 وسيمكن من توفير أزيد من 10 آلاف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

و أوضح الوزير أن أولوية قطاعه حاليا تكمن في تعزيز النشاطات المتعلقة بالتنقيب والبحث عن المحروقات بمختلف أنحاء الوطن مشيرا الى أنه قد تم اكتشاف المحروقات خلال سنة 2012 بعدة مناطق من شمال الوطن كالبيض وتيارت وتبسة.

ومن جهة أخرى أبرز السيد يوسف يوسفي أن زيد من 5ر3 مليون مسكن على المستوى الوطني مربوط بشبكة غاز المدينة وهو ما يمثل نسبة ربط تقدر ب 50 بالمائة متوقعا بلوغ نسبة 65 بالمائة “في أقرب وقت“.

وأشار الوزير إلى أن ولاية تيارت قد خطت خطوة كبيرة بوصولها إلى نسبة تغطية بالغاز الطبيعي تفوق 75 بالمائة فيما ينتظر أن تبلغ 80 بالمائة “خلال سنة أو سنتين“.

وبخصوص التموين بالطاقة الكهربائية أوضح الوزير أن الولاية “تسجل نوعا من التأخر”مضيفا بأن الوزارة ستعطي الأولوية لمجال ربط المساكن بالكهرباء بالوطن التي تبقى به نسبة التغطية أقل من 90 بالمائة”ربما لأسباب ذات صلة بالمشاكل التي عرفتها البلاد خلال التسعينيات”حسب الوزير.

وأبرز السيد يوسفي بأن ولاية تيارت وعلى غرار مختلف مناطق الوطن لم تسجل أي مشكل في التزود بغاز البوتان خلال موسم الشتاء الحالي.

وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل أنبوب نقل الغاز من محطة الضغط بالناظورة (تيارت) إلى محطة الكناندة (غليزان) كشف وزير الطاقة والمناجم أن هذا الأنبوب (100 كلم) الرابط بين حاسي الرمل وأرزيو سيدخل حيز الخدمة بعد أقل من سنتين.

يذكر ان هذا المشروع الذي تشرف على تجسيده مؤسسة تابعة لمجمع”سوناطراك”قد رصد له مبلغ 5ر9 مليار دج حسب الشروحات المقدمة للوزير.

وببلدية عين كرمس تفقد الوزير الأرضية التي سينجز عليها مركز لتخزين الوقود (30 هكتار)الذي سيغطي احتياجات الولايات الغربية للوطن بطاقة استيعاب تقدر ب300 الف متر مكعب.

كما عاين السيد يوسفي قنوات نقل المحروقات العابرة لجنوب مدينة تيارت وكذا مركز تحويل الطاقة الكهربائية الذي يمون ولايتي تيارت وتيسمسيلت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى