إقتصاد وطاقة

الوكالة الوطنية للثروة المنجمية تمنح سندات منجمية قيمتها حوالي 680 مليون دينار

منحت الوكالة الوطنية للثروة المنجمية يوم الخميس بالجزائر 15 سندا منجميا من أجل استغلال المواد المعدنية الصناعية بقيمة حوالي 680 مليون دينار.

و تم منح هذه السندات المنجمية عقب جلسة عمومية لفتح الأظرفة المالية المتعلقة ب 38 مناقصة خاصة بالمناجم الصغيرة و المتوسطة بلغ عدد المكتتبين فيها 63 مكتتب.

و تغطي المواقع 15 الممنوحة من مجموع 20 موقع مقترح للمناقصة خلال العملية الاولى في السنة الجارية 10 ولايات من مختلف مناطق الوطن. و تتعلق اساسا بالمنتوجات الموجهة لانتاج مواد البناء.

و يتعلق الامر بالصلصال ب 8 مواقع و الكلس ب 3 مواقع و موقعين 2 بالرمل الاصفر و موقع خاص بالحجر الرملي و أخر خاص برمل السيليكا.

و قد تم قبول المكتتبين ال63 الذين تنافسوا على الظفر بهذه السندات عقب جلسة افتتاح العروض التقنية التي تمثل أول مرحلة من المناقصة التي جرت يوم 17 جانفي الماضي و التي تلقت خلالها الوكالة 97 عرضا.

و بعد دراسة العروض المقبولة للمشاركة في المرحلة التجارية للمناقصة من طرف لجنة فتح الأظرفة التابعة للوكالة وافقت هذه الأخيرة على عروض 63 متعامل.

و لا يحق المشاركة في هذه المناقصات سوى للاشخاص المعنويين الذين يتوفرون على وحدة لانتاج المواد الحمراء أو الزجاج أو أصحاب المشاريع الاستثمارية في المجال المعني مع التحلي بدرجة من التجربة الكافية حسب عرض المناقصة.

كما تطالب الوكالة من المكتتبين بالتوفر على القدرات المالية الكافية من أجل تجسيد مشاريعهم في أقرب الأجال.

وفي هذا الصدد دعا رئيس مجلس ادارة الوكالة الوطنية للثروة المنجمية حسين عنان المتعاملين الذين فازوا بسندات إلى تطوير مواقعهم المنجمية لاسيما من خلال تنصيب وحدات لصناعة مواد البناء و عدم الاكتفاء ببيع هذه المواد و هي خام.

كما لاحظ ذات المسؤول أن المتعاملين”يبقون مترددين بخصوص استعمال رمل المحاجر في انتاج الرمل الموجه للانتاج”.

و عقب هذه الجلسة صرح المتحدث يقول أن”المتعاملين لا زالوا يستعملون رمال الأودية على حساب الرمل المفتت من المحاجر لمختلف الاسباب المرتبطة لاسيما بالدوائر الحالية لانتاج و توزيع مواد البناء لكن أيضا بسبب التقاليد الجزائرية في مجال البناء و التي تشجع استغلال رمال الأودية“.

و حسب الأرقام التي قدمها المسؤول الاول للوكالة الوطنية للثروة المنجمية فان الانتاج الوطني للرمل المفتت يقدر ب 14 مليون طن في حين أن الحاجيات الخاصة بالرمال الموجهة للبناء تبلغ حوالي 30 مليون طن سنويا.

للاشارة يقدر مجموع الثورة المنجمية ب 2533 منجم منها 1183 منحتها الوكالة الوطنية للثروة المنجمية منذ 2000 لاستثمار اجمالي قدر بأكثر من 10 ملايير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى