إقتصاد وطاقة

تاهيل 50 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تتحصل على قراراتها

تحصلت 50 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خاصة متموقعة بالجزائر العاصمة يوم الخميس على قراراتها سلمتها اياها الوكالة الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للسماح لها بالاستفادة من البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد المدير العام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة رشيد موساوي لوأج”لقد سلمنا اليوم قرارات ل52 مؤسسة تستوفي الشروط للاستفادة من البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي انطلق فعليا”.

وتعد هذه المؤسسات من بين المؤسسات ال600 الاولى التي تحصلت على موافقة وزارة الصناعة والمؤسسة الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار للمشاركة في البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي اطلق في جانفي 2011.

وقد سلمت الوكالة الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الأشهر الماضية 519 قرار لمؤسسات تنشط في ولايات سطيف وعنابة ووهران.

وتنشط معظم المؤسسات المستفيدة في قطاعات البناء والصناعة الغذائية والخدمات.

وستسمح هذه القرارات للمؤسسات بالاستفادة من المساعدات المالية التي تمنحها الدولة قد تبلغ 20 مليون دج (حسب حجم المؤسسة) والقروض البنكية بنسب مخفضة.

وتخصص هذه التمويلات لتسديد لا سيما عمليات تشخيص انظمة التسيير والانتاج ومطابقة نوعية المنتوجات وكذا اكتساب تجهيزات انتاجية جديدة.

وفيما يتعلق بعدد المؤسسات المستفيدة من هذا البرنامج أكد مدير الوكالة الى أنه يوجد الى حد الان 5000 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وجهت طلبا للمشاركة في هذا الجهاز الموجه على وجه الخصوص للمؤسسات المنتجة.

والى جانب ال1580 مؤسسة صغيرة ومتوسطة التي قامت بايداع طلب للمشاركة حثت الوكالة 3300 مؤسسة انشئت في اطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب على المشاركة في هذا الجهاز الجديد.

ومن بين معايير الاستفادة من برنامج تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (التي تستخدم 1 الى 250 موظف) انتماء المؤسسات الى قطاعات الصناعة والبناء والصيد البحري والسياحة والفندقة والخدمات والنقل وتكنولوجيات الاعلام والاتصال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى