إقتصاد وطاقة

تعتبر الأولى من نوعها..وزارة الصناعة تطلق حملة لجمع جلود أضاحي العيد

جلود الاضاحي

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم امس الاثنين عن إطلاق حملة لجمع جلود أضاحي العيد من الأغنام والأبقار والماعز و ذلك بهدف  تطوير و تعزيز الصناعات الجلدية.

وحسب بيان الوزارة، تتطلب هذه العملية التي تعتبر الأولى من نوعها, جمع جلود  الماشية التي سيتم ذبحها بمناسبة عيد الأضحى وجعلها متاحة للدباغين من اجل تثمينها واستخدامها في الصناعات الجلدية، والتي  تعتبر شعبة ذات مؤهلات كبيرة  للتصدير .

كما تعتزم الوزارة جمع حوالي 800.000 وحدة من الجلود من إجمالي أكثر من 4 ملايين أضحية خلال عيد  هذه السنة.

ولقد تم اختيار ست ولايات من اجل هذه العملية و هي الجزائر و وهران وقسنطينة وجيجل وسطيف وباتنة بحيث  سيتم توسيع هذه العملية  إلى بقية الولايات الأخرى  ابتداءا من العام المقبل.

ولضمان حسن سير العملية ي تم تهيئة المواقع المخصصة لذبح الأضاحي وأيضا مخازن و ضع هذه  الجلود التي سيتم جمعها في كل الولايات الستة فضلا عن باقي المذابح المسخرة  يومي عيد الأضحى.

وأوضحت الوزارة  إلى أنه تم اعتماد نهج تشاركي لضمان نجاح الأنشطة ذات الصلة بهذه العملية مشيرة الى  الطابع  الوطني لهذه الأخيرة .

في هذا الصدد، يضيف ذات المصدر، فان العديد من الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين (العموميون و الخواص ) ومنظمات المجتمع المدني سيساهمون مع  الوزارة في هذه العملية على المستوى المركزي والمحلي .

ويتعلق الامر بقطاعات وزارية عديدة على غرار وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف و وزارة الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري و وزارة التجارة ووزارة البيئة و الطاقات المتجددة ووزارة الاتصال و أيضا وزارة البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية  و التكنولوجيات الرقمية.

ويتعلق ايضا بالدباغين  الناشطين في الجمعية الوطنية  للدباغين و أيضا  جمعيات حماية المستهلك .

كما ان اللجان الولائية الذين تم تنصيبهم من طرف الولاة و يشرف عليهم مدراء وزارة  الصناعة و المناجم شرعوا بالتحضير لهذه العملية عن طريق تحديد مناطق  جمع و تخزين الجلود.

و حسب ذات المصدر فانه و من أجل جمع أكبر كمية من الجلود فان إشراك المواطنين يعتبر  أمر لا غنى عنه و يشكل أيضا  شرط أساسي لتحقيق نجاح هذه العملية .

وبالتالي سيتم الشروع في اطلاق  حملات التوعية على المستوى المحلي المتعلقة بالاتصال الجواري (وضع لافتات و ملصقات  في البلديات و المساجد و بعث رسائل نصية و عروض اشهارية في وسائل الإعلام السمعية البصرية (التلفزيون و الراديو) من اجل تحقيق الأهداف المرجوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى