إقتصاد وطاقة

تقرير يكشف نموا قياسيا لإنتاج النفط الأميركي ..العام 2012

أظهر تقرير لشركة “بريتيش بتروليوم” أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة في العام 2012 سجل أعلى نسبة ارتفاع سنوي منذ بدء الشركة الاحتفاظ بسجلات إنتاج الطاقة في العام 1965 كما سجلت الولايات المتحدة النمو الأعلى عالميا في إنتاج النفط والغاز في العام الماضي.

وقالت شركة “بريتيش بتروليوم” البريطانية في تقرير بعنوان “مراجعة بي بي الإحصائية للطاقة العالمية 2013” اليوم الأربعاء أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ارتفع بمليون برميل يوميا ما أدى إلى تراجع واردات النفط إلى الولايات المتحدة ب930 ألف برميل يوميا والتي هي الآن أدنى بنسبة 36% من ذروتها عام 2005.

وأظهر التقرير أن إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة سجل في العام الماضي أعلى نمو عالمي وذلك نتيجة زيادة إنتاج الهيدروكربونات غير التقليدية خصوصا النفط الصخري وهو مثال على زيادة التنوع في مصادر الطاقة في السوق العالمي.

وكشف التقرير أنه في حين لا يزال النفط الوقود الأول عالميا حيث يشكل 33.1 بالمائة من الاستهلاك العالمي للطاقة إلا أن حصته في السوق تتراجع للسنة الثالثة عشرة على التوالي وهي الآن الأدنى منذ بدأت “بريتيش بتروليوم” إحصاءاتها عام 1965.

ولكن في المقابل شهدت الولايات المتحدة أكبر تراجع لاستهلاك الفحم في العالم نتيجة ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في حين استهلكت الصين معظم الفحم المنتج عالميا لأول مرة.

وأظهر التقرير تراجعا في نمو الاستهلاك العالمي للطاقة من 2.4 بالمائة في العام 2011 إلى 1.8 بالمائة عام 2012 وهذا ناجم عن الركود الاقتصادي العالمي وفي الوقت نفسه عن ترشيد الطاقة من قبل الأفراد والشركات.

وشكلت الصين والهند 90% من هذه الزيادة وشكلت الدول الناشئة 56بالمائة من الاستهلاك العالمي للطاقة مقارنة ب42% قبل عشرين عاما.

وسجلت السعودية والإمارات وقطر للسنة الثانية على التوالي إنتاجا قياسيا للنفط.

وفي ما يخص الغاز الطبيعي نما استهلاكه عالميا بنسبة 2.2 بالمائة ولكنه أدنى من المعدل التاريخي أي 2.7 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى