إقتصاد وطاقة

تنصيب المجلس الوطني للمنافسة برئاسة”زيتوني عمارة”

تم اليوم الثلاثاء تنصيب المجلس الوطني للمنافسة الذي يشكل من أعضاء دائمين وغير دائمين ويرأسه زيتوني عمارة.

وتكمن مهمة مجلس المنافسة في ضبط السوق والمراقبة من أجل ضمان المنافسة الحرة وشفافية الأسعار.

لدى إشرافه على تنصب المجلس، أكد وزير التجارة مصطفى بن بادة بأن انشاء المجلس وانتقاء أعضائه تطلب بذل مجهودات كبيرة وكذا مجموعة من الاجراءات مست مختلف المجالات على مستوى القطاع تجاه كل المعنيين،داعيا أعضاء المجلس فتح المجال أمام وسائل الاعلام للتعريف بهذه الهيئة وخصوصا تجاه الفاعلين الاقتصاديين.

وكان بن بادة أوضح،في تصريح سابق للإذاعة الجزائرية،ان مجلس المنافسة سيعمل على وضع اليات خاصة باليقظة لمراقبة السوق ومراقبة مدى تطبيق تشريعات والتنظيمات على المستوى الميداني وقال الوزير “هذا مهم بالنسبة الينا من اجل تصحيح الخلل المتواجد على مستوى هذه النصوص” .

وسيعمل المجلس على رصد المعاملات التجارية وكذا اعطاء توجيهات وتحذيرات ازاء تصرفات منافية للمنافسة الشريفة بالاضافة الى استقبال شكاوي المتعاملين الاقتصاديين يقول عبيدي محمد عضو مجلس المنافسة .

ويتكون المجلس من 12 عضوا ستة دائمون وستة غير دائمين موزعين بين اثنين من المتعاملين الاقتصاديين واثنين يمثلان جمعية حماية المستهلك بحسب الوزير بن بادة الذي اكد ان التنصيب الاعضاء قد تم بموجب مرسوم رئاسي سيصبح تنفيذيا حال صدوره في الجريدة الرسمية .

وفي اطار تكملة النصوص التشريعية والتنظيمية للقطاع وبغية القضاء على الفوضى العارمة في سير وتسيير اسواق الجملة للخضر والفواكه،سيتم قريبا اصدار نص تكميلي اخر يحدد مهام وكلاء تجار الجملة للخصر والفواكه والتي تبقى غير واضحة من اجل تكملة الحلقة التنظيمية للتجارة في الجزائر .

و يعود المجلس الوطني للمنافسة لمباشرة مهامه بعد 11 سنة من التوقف سكون بمثابة الحكم على المعاملات الاقتصادية بالعمل على رصد السوق والمعاملات قصد ضمان نزاهة المنافسة في الجزائر واوضح الهادي بكير مدير المركزي بالمركز الوطني للسجل التجاري في لقاء اليوم للقناة الاولى انه سيتم خلال السداسي الاول من السنة الجارية استحداث ما يسمى السجل الالكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى