إقتصاد وطاقة

توقع مبادلات تجارية بقيمة 200 مليار دولار في نهاية 2013

توقع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي اليوم الاثنين بطوكيو أن يبلغ حجم المبادلات التجارية بين العالم العربي و اليابان 200 مليار دولار نهاية سنة 2013 مقابل 170 مليار دولار في 2012.

و أوضح السيد بن حلي خلال المنتدى الاقتصادي الثالث العالم العربي-اليابان أن “حجم المبادلات التجارية بين الدول العربية و اليابان انتقل من 7ر133 مليار دولار في 2010 إلى 170 مليار دولار في 2012” متوقعا أن يبلغ هذا الحجم 200 مليار دولار نهاية السنة الجارية.

و أشار إلى أن اليابان يعد رابع أهم شريك للدول العربية بعد الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة و الصين مضيفا أنه يحتل أيضا المرتبة الخامسة من حيث الاستثمار في العالم العربي بقيمة اجمالية بلغت 8ر14 مليار دولار في 2011.

و ذكر السيد بن حلي بمذكرة التعاون التي وقع عليها خلال السنة الجارية الوزير الياباني للشؤون الخارجية فوميو كيشيدا و الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي لإضفاء بعدين جديدين على محاور التعاون في المنتدى العربي-الياباني: و يتعلق الأمر بالحوار السياسي و التعاون العلمي و الثقافي.

و أوصى ب “ضرورة تكثيف اللقاءات بين رجال الأعمال العرب و اليابانيين بغية السماح لهم بتحديد فرص الاستثمار لدى الطرفين بهدف رفع حجم المبادلات التجارية“.

كما دعا الأمين العام المساعد الدول العربية إلى انشاء آليات لمتابعة تطبيق توصيات المنتدى من خلال تشجيع تنظيم الاجتماعات القطاعية بين الطرفين.

و من جهة أخرى أشاد السيد بن حلي باليابان على مواقفه ازاء المسائل العربية لاسيما القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى