إقتصاد وطاقة

سيدي السعيد يلح على أهمية انتهاج الحوار لتسوية مشاكل التشغيل

أكد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين السيد عبد المجيد سيدي السعيد بورقلة على أهمية انتهاج أسلوب الحوار كوسيلة لتسوية المشاكل المتعلقة بالتشغيل .

وأوضح السيد سيدي السعيد في لقاء جمعه امس الثلاثاء مع ممثلي الشباب والحركة الجمعوية والمجتمع المدني والمنتخبين بولاية ورقلة بقوله”مهما كانت الظروف فإن طريق الحوار والإتصال تترك دوما الباب مفتوحا أمام الحلول الممكنة“.

ويتعلق الأمر في نفس الوقت بمسألة الوعي والمسؤولية لفتح قنوات الحوار من أجل البحث عن الحلول للإنشغالات الشرعية لشباب المنطقة في مجال التشغيل والتنمية والتي يتطلب التكفل بهما مساهمة مجموع الأطراف’’ كما أضاف مسؤول المركزية النقابية.

وأبرز السيد سيدي السعيد في نفس الإطار ضرورة إعادة الاعتبار للصناعة الجزائرية والإنتاج الوطني الذي يوفر الثروات ومناصب الشغل مؤكدا في هذا الصدد أن تدعيم الإنتاج الوطني يسمح بإنشاء إلى حدود 3 ملايين منصب شغل ويساهم أيضا في التقليص من فاتورة الإستيراد.

وكان هذا اللقاء فرصة أيضا لممثلي الشباب والحركة الجمعوية والمجتمع المدني المحلي لطرح عدة انشغالات ذات صلة على وجه الخصوص بمسألة التشغيل والتنمية المحلية وتكافؤ الفرص منددين بالمناسبة بكل محاولات توجيه واستغلال مطالب شباب الولاية التي ينبغي كما ألحوا على ذلك أن تبقى في إطارها الإجتماعي البحت .

وتركزت هذه الانشغالات بالخصوص حول مضاعفة الجهود فيما يتعلق بتوفير عروض العمل في قطاع الطاقة ومراقبة آليات التوظيف والتصريح بعروض العمل وإعطاء الأفضلية لشباب المنطقة في التوظيف وفتح قنوات مباشرة و صادقة للإتصال مع البطالين سيما على مستوى وكالات التشغيل .

كما ألح المشاركون كذلك على ضرورة الربط بين التكوين والتشغيل بما يسمح بتسهيل الإندماج لمتخرجي التكوين حيث قدموا في هذا الصدد بعض الأمثلة تتعلق بحاملي الشهادات الجامعية محليا الذين لم يجدوا تخصصاتهم في مؤسسات المنطقة قبل أن يدعوا إلى مكافحة أشكال التفرقة في التوظيف .

وشكلت مسائل متعلقة بعدم تواجد ممثلين نقابيين في مؤسسات المناولة والضبابية التامة التي تحيط بتسيير صناديق الخدمات الاجتماعية للمؤسسات الأجنبية العاملة في المنطقة وتأهيل اليد العاملة الجزائرية ومساهمة المؤسسات الأجنبية في هذا المجال والمطالبة بمناصب الشغل الدائمة من بين الإنشغالات الأخرى التي طرحت في هذا اللقاء .

وطالب الشباب بتقليص فوائد القروض المقدمة من جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وتنفيذ الأحكام القضائية بخصوص النزاعات المهنية وفتح وحدات جديدة للإنتاج خارج المحروقات بالمنطقة ومنح حصص للشباب في برامج السكن ن وتحسين الإطار المعيشي العام بولاية ورقلة بالإضافة إلى مكافحة التهميش والإقصاء .

وفي تدخله في نهاية هذا اللقاء عرض الوالي السيد علي بوقرة مضمون تعليمة الوزير الأول السيد عبد المالك سلال رقم 1 ( 11 مارس 2013) المتعلقة بتسيير ملف التشغيل بالجنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى