إقتصاد وطاقة

شبكة خطوط مترو الجزائر ستبلغ ب55 كلم في آفاق 2025

أعلن الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر عمر حدبي امس الأحد أن مترو الجزائر الذي يقدر طوله حاليا ب 5ر9 كلم من المفروض أن يتم تمديده ليصل 55 كلم في آفاق 2025 على مستوى الجزائر العاصمة مع تشغيل عدة أشطر توسيعية بالضاحية الشرقية و الجنوبية و الغربية للعاصمة اضافة الى المطار.

و في حديث خص به (وأج) أكد حدبي أن مترو العاصمة الذي يقدر خطه الوحيد بحوالي 10 كلم سيبلغ 18 كلم عند نهاية سنة 2016 بمجرد تشغيل الأشطر التوسيعية التي تجري الاشغال الخاصة بها و التي من المفروض أن تخص أحياء وسط المدينة و ضاحيتها التي تشهد كثافة سكانية.

في نفس السياق أوضح المسؤول أنه “عند نهاية سنة 2016 سيقدر طول خطوط مترو الجزائر العاصمة 18 كلم و ستكون عملية علما أن هذه الخطوط ستمر بعدة أحياء شعبية مثل القصبة و جزءا من باب الوادي و باش جراح و بوروبة و الحراش و حي عين النعجة (جسر قسنطينة)”.

كما أكد حدبي أنه في ديسمبر 2020 الذي سيفتتح خلاله خطي الحراش-باب الزوار-المطار (9 كلم) و عين النعجة-براقي (6 كلم) فان شبكة المترو بالجزائر العاصمة ستبلغ 33 كلم تغطي اضافة الى وسط المدينة المدن الواقعة بالضحية الشرقية و الغربية و الجنوبية اضافة الى المطار.

و أوضح نفس المتحدث أن توسيع خط الحراش-باب الزوار “كلفت بانجازه مؤسسة كوسيدار التي من المفروض أن تشرع في أشغال الانجاز خلال الثلاثي الرابع من السنة الجارية“.

من جهة أخرى أوضح ذات المسؤول أنه “في سنة 2025 سيقدر طول المترو 55 كلم من خلال تشغيل خطي باب الوادي-شوفالي (8 كلم) و شوفالي-درارية (14 كلم) و هما الشطران اللذان يوجدان قيد الدراسة”. و أضاف نفس المتحدث أنه يجري حاليا انجاز ثلاثة خطوط توسيعية للخط رقم 1 (البريد المركزي-حي البدر) علما أن هذه الاشغال تشهد نسبة تقدم معتبرة.

محطة ساحة الشهداء: متحف مدينة الجزائر

يتعلق الأمر بخط حي البدر-الحراش و البريد المركزي-ساحة الشهداء و حي البدر-عين النعجة. و يرى الرئيس المدير العام أن ” كل هذه الخطوط التي يجري انجازها أو هي قيد الدراسة تكتسي أولوية “بالنسبة لمؤسسة مترو الجزائر.

و بالنسبة لحدبي فان خط حي البدر-الحراش (4 كلم) سيكون عمليا عند نهاية 2014 مضيفا أن الأشغال مركزة حاليا على تحديد المسالك و تركيب التجهيزات الكهربائية و تهيئة المحطات. و فيما يتعلق بعملية التوسيع التي تمتد من البريد المركزي الى ساحة الشهداء (6ر1 كلم) فان نهاية أشغال الهندسة المدنية مقررة لشهر ديسمبر 2014 حسب معطيات المؤسسة التي أشارت الى أن نسبة تقدم الاشغال الخاصة بهذا الشطر تقدر ب 55 بالمئة.

و قد شهدت الأشغال الخاصة بهذا الخط التي كلف بها المجمع الجزائري-البرتغالي-البرازيلي تباطئا بسبب اضراب شنه عمال المجمع في نهاية سنة 2012 . من جهة أخرى أضاف نفس المسؤول أن ” اضراب العمال الذي دام شهرين على مستوى هذا الشطر كان له تأثير على وتيرة الأشغال غير أن مؤسسات الانجاز تمكنت من استدراك هذا التأخر بعد ذلك“.

و ترتكز حاليا الأشغال الخاصة بخط البريد المركزي-ساحة الشهداء حول حفر نفق طوله 6ر1 كلم سيكون متبوعا بعملية تزفيته . و ستكون محطة ساحة الشهداء التي تقع أسفل العاصمة محطة-متحف حقيقية اذ تم وضع قطع أثرية معتبرة تعود الى 2000 سنة .

و أشار حدبي الى استعمال عدة تقنيات حديثة في أشغال الحفر علما أن هذه التقنيات تسمح ” بحفر معدل 6 أمتار في اليوم” مؤكدا أن طبيعة الأرض في قلب العاصمة تختلف من منطقة الى أخرى.

كما صرح الرئيس المدير العام لهذه المؤسسة أن اختيار مسالك خطوط توسيع مترو العاصمة يخضع لعدة مقاييس منها مستوى طلب النقل ببعض المحاور الحضرية مقارنة بأخرى و نسبة كثافة السكان و نسبة الحركية.

و لاختيار رواق خاص بخط جديد ” تم اجراء دراسات و تحقيقات لدى مواطنين بهدف تحديد الحاجيات الخاصة بوسائل النقل و نسبة كثافة السكان للحصول على نسبة الحركية” التي تحدد الأروقة المتوقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى