إقتصاد وطاقة

صناعة السفن … تثمين القدرات الوطنية لرفع التحدي

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي، أمس الاثنين، أن “لصناعة السفن ميزتين أساسيتين هما تثمين القدرات الوطنية في تصنيع السفن وإثبات أن هذه القدرات بإمكانها رفع التحدي وهذا ما سيسمح لا محال من إبرام شراكة مع الدول الرائدة في صناعة السفن كإيطاليا وإسبانيا وكذا التخفيف من فاتورة الاستيراد”.

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي، يوم الاثنين، على ضرورة مرافقة مؤسسات صناعة السفن وتوسيع مساحة ورشاتها لرفع قدرتها الإنتاجية.

أكد الوزير من ولاية تلمسان أن قطاعه سيرافق ويقدم التسهيلات لمؤسسات صناعة السفن بتوسيع المساحة الخاصة بأماكن تصنيع السفن ونوفر لها كل الإمكانيات لتحقيق الأهداف المرجوة”.

وأضاف أن “من بين توصيات رئيس الجمهورية للنهوض بقطاع الصيد البحري المساهمة في تسهيل العمل لمصنعي السفن حتى نستطيع استرجاع القدرات الوطنية” مشيرا بالقول “لدينا قدرة هائلة لتوسيع مساحة ورشات صناعة السفن لمضاعفة قدرتها الإنتاجية وذلك يتأتى بتضافر جهود جميع الشركاء”.

وفي حديثه عن تربية المائيات بالولاية أبرز وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أنه تم إطلاق مشروع لتربية المائيات بميناء هنين بقدرة إنتاج تصل إلى 600 طن من خلال استزراع 1،2 مليون من سمك القجوج الملكي.

واعتبر صلواتشي أن عقود الامتياز التي تم تسجيلها بولاية تلمسان لفائدة المستثمرين في مجال تربية المائية سمحت بارتفاع العدد الإجمالي لهذه العقود بالولاية إلى 18 عقدا موضحا أن شعبة تربية المائيات سيكون لها مستقبل زاهر بفعل مضاعفة هذا النوع من العمليات على المستوى الوطني لبلوغ الأهداف المرجوة وتحقيق إنتاج 50 ألف طن سنويا من الأسماك في هذا المجال.

وفي حديثه عن رفع طاقة إنتاج شعبة تربية المائيات كشف الوزير عن انطلاق مشروع جديد لتربية المائيات بولاية سكيكدة بطاقة إنتاج تقدر بألف طن علاوة على مشروعي تلمسان (600 طن) وبومرداس (700 طن).

وأردف قائلا إن “مؤسسة تسيير الموانئ قامت من جهتها بوضع 6 ارصفة لاحتضان 12 سفينة صيد حرفي بميناء هنين بتلمسان إلى جانب مشروع صناعة السفن لمؤسسة خاصة مكونة من سواعد جزائرية ذات كفاءة رفعوا التحدي لصناعة سفينة بطول 37 مترا والتي ستكون أكبر سفينة في الجزائر سيتم استلامها العام المقبل”.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى