إقتصاد وطاقة

مجمع المنفعة الاقتصادية لخدمات الدفع الآلي يحي 105 تجار جزائري عبر الانترنيت

أحصى مجمع المنفعة الاقتصادية لخدمات الدفع الآلي، 105 تجار جزائري عبر الانترنيت نهاية جوان الماضي مقابل 48 السنة الماضية أي تسجيل زيادة نسبتها 118,75 بالمئة، مجسدين بذلك اهتمامهم المتزايد بمثل هذا النوع من الدفع الذي يسمح بتوسيع دائرة زبائنهم وتحسين رقم أعمالهم.

وتمثل مبيعات الأملاك اكبر حصة في هذا النشاط ب 38 متعاملا متبوعين بمزودي الخدمات (التكوين والتأشيرة ونقل الطرود والتذاكر الالكترونية الخاصة بالأحداث الرياضية وشحن الهاتف…) بـ 15 متعاملا وشركات التامين ب13 متعاملا.

أما تجار الويب الذين ينشطون في مجال السياحة (وكالات السفر والفنادق) فقد بلغ عدد المتعاملين 12.

ومن بين المتعاملين المعتمدين للدفع الالكتروني عبر الشبكة العنكبوتية هناك 8 شركات لتوزيع الكهرباء والغاز والمياه و6 هيئات تقدم خدمات إدارية و5 متعاملين في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية و3 مؤسسات صحفية و3 مؤسسات تنشط في مجال النقل الجوي أو بالسكة الحديدية ومتعاملين اثنين في مجال سيارات النقل بسائق.

كما أشارت الحصيلة إلى تسجيل زيادة بنسبة 133,66 بالمئة في مجال عمليات الدفع الالكتروني خلال السداسي الأول مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وعليه فان أكثر من 3,5 مليون صفقة عبر الانترنيت تمت خلال الفترة الممتدة من يناير إلى جوان 2021 بقيمة مالية تقارب 4,4 مليار دج.

أما بخصوص الصفقات الالكترونية التي تمت من خلال نهائيات الدفع الالكترونية فقد سجلت هي الاخرى ارتفاعا بنسبة 520,27 بالمئة خلال السداسي الأول من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة مع تحقيق ارتفاع بنسبة 28,37 بالمئة في عدد نهائيات الدفع الالكتروني المركبة لدى التجار عبر الشبكة الموافقين بمجموع 38422 نهائي مقابل 29931 جهاز قبل سنة.

من جهة أخرى، أشار المجمع إلى أن حظيرة الموزعات الآلية للأوراق النقدية لم تسجل أي تركيب جديد منذ السداسي الأول 2020 حيث بلغ عددها 3030 جهاز مركب.

وهذا لم يؤثر كثيرا على عدد الصفقات (المقبولة) على الموزعات الالكترونية للأوراق النقدية التي ارتفعت ب17,33 بالمئة مع تسجيل 38,2 مليون صفقة خلال السداسي الأول 2021.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى